اجتماعات مكثّفة في موسكو لدفع تقارب أنقرة ودمشق… وسط رفض واشنطن مجدداً

img
Advertisements

اجتماعات مكثّفة في موسكو لدفع تقارب أنقرة ودمشق… وسط رفض واشنطن مجدداً

 

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رفض واشنطن تطبيع أي دولة مع دمشق، زاعماً عدم انخراط الدولة السورية في أي عملية سياسية من شأنها التوصل إلى حل شامل، على حين كشفت مصادر إعلامية عن عقد اجتماعات سياسية مكثفة في العاصمة الروسية موسكو للدفع بمساعي التقارب بين دمشق وأنقرة بحسب “اثربرس”.

 

وقال بلينكن في لقاء أجراه مع قناة “العربية” السعودية أمس الثلاثاء، إنّ “أنقرة لديها مصالح أمنية مشروعة في سوريا، ولا نختلف في ذلك، ويمكن لتركيا حل تلك المشكلات من دون اللجوء إلى الحل العسكري”، معتبراً أن “أي عملية عسكرية في سوريا ستشتت جهود مواجهة تنظيم داعش”.

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكية إلى أن “واشنطن طالبت جميع الأطراف في سوريا بخفض التصعيد، وخصوصاً تركيا”.

 

وفي موازاة ذلك، بينت مصادر إعلامية لصحيفة “الوطن” المحلية التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أن “موسكو وطهران تستعجلان حدوث التقارب التركي – السوري بعد معلومات تؤكد وجود نيات أمريكية لإسقاط الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ودعم وصول معارضيه للسلطة، الأمر الذي يدفع بموسكو وطهران أكثر للتمسك به واستعجال دمشق وأنقرة لاتخاذ خطوات تنفيذية لجهة التقارب بين العاصمتين، والذي من الممكن أن يدعم أردوغان في انتخاباته ويضيف لرصيده النقاط اللازمة للفوز”.

 

وحسب المصادر فإن “واشنطن قد تتخذ في المرحلة القادمة خطوات تصعيدية تجاه الاقتصاد التركي قد تؤثر في قدرة الحكومة في السيطرة على الليرة التركية، ما يؤدي إلى تدهور اقتصادي سريع يؤثر مباشرة وتأثيراً كارثياً في شعبية أردوغان بهدف دعم أحزاب المعارضة”.

ورجّحت المصادر أن “تكون إيران حاضرة في سلسلة الاجتماعات القائمة، سيما أن التصريحات التركية والروسية الأخيرة كشفت عن رضا روسي – تركي على دخول طهران على خط الوساطة، وهو ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رسميّاً في مؤتمر صحافي مشترك جمعه أمس مع نظيره المصري سامح شكري، عندما أكد أنه تم التوصل إلى اتفاق يهدف إلى مشاركة إيران في العملية.

 

 

يشار إلى أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أكد أمس الثلاثاء أن المحادثات التركية – السورية مستمرة ولم يتم تحديد موعد لقاء وزراء الخارجية بعد، معلناً انضمام إيران إلى المسار الدبلوماسي، وذلك بعدما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى اجتماع سوري- تركي- إيراني- روسي، لبحث تطورات الشمال السوري، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

 

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية