الأردن توفر لوازم فحص سريع لكشف “الكوليرا” وإجراءات تدقيق للقادمين من سوريا ولبنان

img
Advertisements

قال مستشار رئاسة الوزراء الأردنية لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي، إن الأردن اشترى قبل أيام لوازم فحص سريع للتحري عن الكوليرا، وإن إجراءات وقائية تشمل جميع القادمين من سوريا ولبنان.

 

ونقلت قناة “المملكة” عن البلبيسي، وهو أيضا مسؤول ملف كورونا، إن الهدف من إحضار لوازم الفحص السريع للتحري عن “الكوليرا” هو تقليل مدة ظهور نتيجة الفحص مقارنة بالفحص التقليدي.

 

وأوضح أن الفحص العادي بحاجة إلى زراعة من 48-72 ساعة، لكن الفحوص السريعة يمكن أن تكشف الحالات خلال 10 -15 دقيقة.

 

وأكد أن الأردن “لم يسجل أي حالة إصابة بالكوليرا منذ 1981، ومنذ ذلك اتخذ سياسة أن يفحص ما نسبته 10-15 في المئة من حالات الإسهال، وبشكل روتيني للتحري عن عدد من الجراثيم ومنها جرثومة الكوليرا في الأردن”.

 

وقال البلبس إن الإجراءات الوقائية والاحترازية “تشمل جميع القادمين من سوريا ولبنان أو قبل ذلك كان هناك العديد من الدول العربية لديها الكوليرا وكانت الإجراءات ذاتها مطبقة،”، وأضاف: “والآن أي شخص قادم من سوريا أو لبنان يمنع من إدخال أي مأكولات بصحبة المسافر، فقط يسمح بالمعلبات”.

وفيما يتعلق بالتجارة، قال إن “هناك رقابة على المواد الغذائية التي يتم استيرادها من سوريا ولبنان، بالإضافة إلى إجراءات وفحوص تقوم بها المؤسسة العامة للغذاء والدواء للتحري عن أي جراثيم بين المواد الغذائية”.

 

وأكد: “حتى الآن جميع العينات سليمة ولم تحدث أي حالة كوليرا في الأردن”.

 

وفي سياق اخر

كانت وزارة الصحة السورية قد أعلنت عن احصاءات جديو لمصابي ووفيات الكوليرا في سورية.

 

أعلنت وزارة الصحة اليوم أن العدد الإجمالي التراكمي لإصابات الكوليرا المثبتة بالاختبار السريع في البلاد ارتفع إلى 1351 إصابة، توزعت في حلب 811، ودير الزور 217، والحسكة 84، واللاذقية 70، والرقة 52، والسويداء 26، وحماه 26، وحمص 24، ودمشق 17، وطرطوس 8، وريف دمشق 8، ودرعا 5، والقنيطرة 3.

 

 

 

 

ووفق بيان للوزارة تلقت سانا نسخة منه بلغ العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بمرض الكوليرا 49، توزعت في حلب 40، والحسكة 4، ودير الزور 2، وحمص 1، وحماه 1، ودمشق 1.

 

 

 

 

ودعت الوزارة إلى ضرورة اتباع إجراءات الصحة العامة والمتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية، واستخدام أوعية مغطاة ونظيفة لنقل المياه وتخزينها، وإذا كانت غير آمنة، يجب غليها لمدة دقيقتين على الأقل، وكذلك غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر ولا سيما قبل التعامل مع الطعام أو تحضيره وبعد استخدام دورات المياه.

 

 

 

 

كما أكدت ضرورة إعادة تسخين بقايا الطعام بشكل صحيح، لقتل البكتيريا قبل تناولها وتغطيته لتجنب الذباب وانتقال الأمراض، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على نظافة وسلامة مرافق المياه والصرف الصحي في المدارس، وعدم شرب الماء من الصنبور بالفم مباشرة، وعدم تبادل زجاجات أو أكواب الماء بين الطلاب.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية