الأولى من نوعها.. مدير “الصحة العالمية” يزور إدلب… الاستجابة الأممية الخجولة للشمال السوري

img
Advertisements

الأولى من نوعها.. مدير “الصحة العالمية” يزور إدلب… الاستجابة الأممية الخجولة للشمال السوري

 

زار رئيس منظمة “الصحة العالمية” تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، عدداً من المواقع في مدينة إدلب شمالي سوريا.

 

وقالت وكالة “فرانس برس” إن غيبرييسوس دخل من تركيا عبر معبر باب الهوى وزار عدداً من المشافي إضافة إلى مأوى يضم متضررين من الزلزال الذي ضرب المنطقة في 6 شباط الماضي.

 

 ولم يصدر تصريح رسمي أو تفاصيل عن المنظمة حول الزيارة، في حين أشار ناشطون إلى أن غيبرييسوس زار 3 مستشفيات في باب الهوى وعقربات وسرمدا، وتفقّد مركزاً للمتضررين في بلدة كفرلوسين.

وكان غيبرييسوس، الذي يعتبر أعلى مسؤول في الأمم المتحدة يزور المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية في شمالي سوريا منذ زلزال 6 شباط، قد زار دمشق وحلب خلال الأسبوع الأول من الكارثة.

 

وصول مدير منظمة الصحة العالمية إلى حلب

وكان قد زار غيبريسوس في الحادي عشر من فبراير مدينة حلب في زيارة بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا للاطلاع على الاوضاع الانسانية للمناطق المنكوبة وتفقد وضع المستشفيات والمراكز الطبية.

حيث وصل المدير العام لـ«منظمة الصحة العالمية»، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم (السبت)11فبراير، إلى مطار حلب الدولي في شمال سوريا، وفق ما أفادت به «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا)، في إطار زيارة تأتي استجابة للزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

 

وذكرت الوكالة أن غيبريسوس وصل إلى مطار حلب «للقيام بجولة مع وزير الصحة ومحافظ حلب على بعض المستشفيات ومراكز الإيواء»، في المدينة التي تضرّرت بشدة جراء الزلزال.

 

وتدخل المساعدات ببطء إلى المناطق المنكوبة في تركيا وسوريا اليوم، حيث يبذل المسعفون جهوداً مضنية لسحب أطفال من بين ركام المباني التي دُمّرت في زلزال عنيف ضرب يوم الاثنين في السادس من فبراير وارتفعت حصيلة ضحاياه إلى أكثر من 50 ألف قتيل حتى الآن.

 

 

 

وكان يعيق الطقس الشديد البرودة في المناطق المتضررة جهود الإنقاذ، ويفاقم معاناة ملايين الأشخاص، غالبيتهم بأمسّ الحاجة للمساعدة.

 

ويحتاج 870 ألف شخص على الأقل بشكل عاجل لمواد غذائية في البلدين بعد الزلزال الذي شرّد ما يصل إلى 5.3 مليون شخص في سوريا وحدها، حسبما قالت الأمم المتحدة.

 

وتسببت الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات، بسقوط مزيد الضحايا، وقلبت حياة الناجين رأساً على عقب.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية