الإدارة الذاتية تمدد دوام المدارس الى نهاية أيار

img
Advertisements

الإدارة الذاتية تمدد دوام المدارس الى نهاية أيار

عقدت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ,اليوم الثلاثاء, اجتماعها الدوري مع كافة هيئات ولجان التربية والتعليم في الإدارات الذاتية والمدنية، بحضور الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

بدأ الاجتماع بقراءة التقارير الشهرية من قبل كافّة اللجان والهيئات التابعة لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية, ومناقشة الصعوبات والتحديات التي واجهت عمل اللجان، والتطرّق للأضرار التي حلّت بالمدارس جرّاء الزلزال الذي وقع في سوريا, وكيّفية معالجتها.

كما وجّهت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية كافّة هيئاتها ولجانها للعمل على دراسات شاملة للمدارس ولمشاريع استراتيجية مستقبلية، وأُصدر قرار بتمديد الفصل الدراسي الثاني 15 يوماً تعويضاً للفاقد التعليمي، لتكون نهاية الفصل آخر شهر أيار القادم.

اختتم الاجتماع بعدة مخرجات:

📌العمل على توحيد النظام الداخلي لهيئات ولجان التربية في الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا

📌 التأكيد على العمل بالتعاميم الصادرة عن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا 

📌إطلاق حملات توعوية عن مخاطر المخدرات

📌الحد من ظاهرة تسرّب الطلاب من المدارس

📌تحديد كل لجنة وهيئة ملاكها من المعلمين والمعلمات

وفي وقت سابق من شهر شباد كان قد زار ألمانيا وفد تربوي من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في الـ 6 من شهر شباط الجاري، يضم الرئيسة المشتركة لاتحاد المعلمين في شمال وشرق سوريا نسرين رشك، ونائبة هيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا ديلبر يوسف.

ضمن سلسلة اللقاءات التي يجريها الوفد هناك؛ ألتقى أمس الأربعاء، مع مسؤول النقابات المهنية ونظام التعليم والتدريب المهني المزدوج والعضو في النقابات الدولية المهنية (GDB) Deutscher Gewerkschafts Bund ، توماس جيسلر  Tomas Giessler ومع يورغ شرودر jörg schröder  المنسق العام لتدريب معلمي رياض الأطفال.

تبادل الوفد معهما الخبرات حول العملية التعليمية والتربوية في المدارس المهنية، والمناهج وأساليب التعليم في المدارس المهنية بفروعها المتعددة، واتفق معهما على نقل التجارب لتطوير المدارس المهنية، لأهميتها البالغة في تطوير القطاعات المختلفة في المجتمع.

من جانب آخر، أجرى الوفد لقاءً آخراً مع جمعية Yekmal e الكردية في ألمانيا، حيث دار النقاش حول دور الجمعية في تدريب الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بلغات متعددة ومن كافة الجنسيات والقوميات.

ركز الجانبان على دور الأهل ومساهمتهم في تطوير التعليم والعملية التربوية منذ سن رياض الأطفال.

تخلل الاجتماع أيضاً عرض مصور عن آلية عمل الجمعية بكافة لجانها والنقاط الأساسية التي يتم التركيز عليها من قبل الجمعية.

من جهة أخرى، التقى الوفد التربوي في شمال وشرق سوريا مع الدكتور في تدريب معلمي رياض أطفال، اندرياس برتولد Andreas Berthold ، حيث تبادل الطرفان الأساليب الواجب اتباعها في تدريب الأطفال من عمر رياض الأطفال.

وتم التركيز على أساليب الحوار وتقبل الآخر والتفكير الإيجابي والعديد من المواضيع ذات الصلة.

يشار إلى أن الوفد يزور البلد الأوروبي حتى 22 من الشهر الجاري.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية