الاتحاد الأوروبي ينظم مؤتمراً للمانحين بعد زلزال تركيا وسوريا في 20 مارس

img
Advertisements

الاتحاد الأوروبي ينظم مؤتمراً للمانحين بعد زلزال تركيا وسوريا في 20 مارس

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن مؤتمرا دوليا للمانحين سيعقد في 20 مارس (آذار) في بروكسل لجمع أموال للسكان المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير (شباط).

 

وقال بيان إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يعتزمون التعهد تقديم مساعدات «كبيرة».

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن «تضامننا سيبقى قويا كما كان منذ الساعات الأولى بعد الزلزال»، مؤكدة أنه «يجب أن يعرف شعبا تركيا وسوريا أننا معهما على المدى الطويل».

 

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي «يدعو الشركاء الدوليين والمانحين العالميين إلى إظهار تضامن (…) عبر تقديم وعود تتناسب مع مدى الأضرار وحجمها».

 

وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجة تلاه بعد تسع ساعات زلزال آخر بقوة 7,6 درجة، عن مقتل نحو 47 ألف شخص وإصابة 105 آلاف آخرين بجروح في تركيا حسب أرقام غير نهائية. وقالت السلطات إن نحو ستة آلاف شخص لقوا حتفهم في سوريا.

 

وتفيد حسابات موجزة للبنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة التركية الثلاثاء بأن الخسائر المادية في تركيا وحدها تتجاوز 100 مليار دولار.

 

وتنظم مؤتمر المانحين المفوضية الأوروبية والسويد التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، بالتنسيق مع السلطات التركية.

 

وسيكون مفتوحا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة والشريكة وأعضاء مجموعة العشرين باستثناء روسيا، والدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإنسانية والمؤسسات المالية الدولية والأوروبية.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعلن في بيان الخميس عزمه على «استثمار ما يصل إلى 1,5 مليار يورو» خلال العامين المقبلين في مناطق تركيا المتضررة من الزلازل المدمرة في فبراير.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية