البحث في وقائع من مقاومة هزت العالم – ملحمة كوبانى

img
Advertisements

البحث في وقائع من مقاومة هزت العالم – ملحمة كوبانى

بقلم المؤرخ :برادوست ميتاني

في مثل هذا اليوم 26-1-2015 تم تحرير كافة أحياء مدينة كوبانى ,فأخذت حفلات الفرح والدبكات تنتشر في جميع مدن روجافا

بعد ظلم طويل تجاوز القرون طال الشعب الكردي, تنفس الكرد الصعداء قليلاً بعيد ثورتهم في روجافا 2011م ليعيشوا بحرية في أرضهم التي حرروها بدمائهم وبعد أن عجز أعداؤهم الكلاسيكيين في القضاء على تلك الحرية, ظهروا في شكل مختلف جديد ألا وهو داعش الذي تجسد في تطرف ديني ,قوموي وسلطوي عنيف ضد مكتسبات الكرد خاصة ومكونات روجافا عامة.
بالرغم من عداء داعش وهجماتها الباربارية على كل مناطق روجافا وشنكال ودفاع وحدات حماية المرأة والشعب بتفان في وجهها ,وضعت داعش اهتمامها العدائي بالدرجة الاولى على مدينة كوبانى المحررة وذلك لأهمية موقعها الاستراتيجي من مختلف النواحي .
أجمعت داعش حشود كبيرة من المتطرفين من مختلف مناطق رقة ,منبج,العراق وجرابلس وغيرها ووضعت جسر على نهر الفرات وانضم إليها الآلاف من العنصريين والمتأسلمين وهواة النهب والسرقة . فتحركت نحو كوباني مدججة بالدبابات والمدافع وحتى عدد من الطائرات التي استولت عليها من بقايا الجيشين السوري والعراقي بالإضافة إلى التعزيزات التي جاءت إليها من مراكز التطرف في العالم خاصة من تركيا وأخذت تتقدم كانتشار وباء الطاعون وهي متجهة نحو كوبانى ,فقد احتلت معظم قرى كوبانى بلغت 350 قرية وعاش الأهل في رعب وذعر وقد فروا من ديارهم بلغ عددهم اربعة آلاف مهجر ومئات الوفيات , فدخلت مناطق كوباني في حالة جهنمية لم يقف امام داعش إلا أبطال وحدات حماية المرأة والشعب وبعض فصائل الجيش الحر الوطنيين أمثال جبهة الأكراد وشمس الشمال وثوار الرقة وفيما بعد مجموعة من (150) بيشمركة جنوب كردستان ليدافع الجميع عن العرض والارض.

بدأت الملحمة من الحصار في منتصف شهر أيلول 2014م:

 


دافعت وحدات حماية المرأة والشعب بقوة لمنع وصول جحافل داعش إلى المدينة ,فقد قتلت في قرية المحمودية وسواها أكثر من 89 متطرفاً ودمرت أربع سيارات عسكرية وأخذت تقاوم على معظم الجبهات.
في قرية سرزوري شرقي كوباني يوم 16-أيلول 2014م سطرت مجموعة من قواتنا في وحدات حماية الشعب والمرأة ملحمة تاريخية عندما حوصروا في المدرسة وكان عددهم 13 مناضل وظلوا يدافعون حتى نفاذ ذخيرتهم وقد قال قائدهم رودي عفرين في اتصال مع قيادته : سنقاوم حتى النهاية ولن نسمح للمحتلين تدنيس ترابنا وأننا نعرف بأننا سننال الشهادة ولكننا نعلم بأن هناك من سيسلك طريقنا ,ثم لجأوا إلى اسلوب العمليات الدفاعية حتى استشهد الجميع بعز وكرامة .
في 17-9-2014م نشرت وحداتنا فيما بعد بياناً أعلنت فيه النفير العام وقالت لا تتخلوا عن كوبانى ولا تتركوها بمفردها .لذلك لبى نداءها العديد من الشباب والشابات الكرد وانضموا إلى صفوفها ,كما أن الكردستانيين بالرغم من العراقيل التي وضعتها السلطات التركية أمامهم في شمال كردستان فقد شكلوا فوق الحدود نوبات الحراسة المستمرة لكي لا تنتقل داعش من تركيا إلى كوبانى .
استمرت وحداتنا في الدفاع ثم تمكنت من قتل أكثر من 29 داعشياً التي شنت العشرات من هجماتها وهي تدعم حينها بقدوم المساعدات لها بالقطار عبر تركيا .كما أن قواتنا المقاومة في قرية كونكفتار وغيرها قتلت أكثر من 150 متطرفاً ودمرت سيارة لهم .بفضل تلك المقاومة تم مقاومة حصار كوبانى ولم تتمكن داعش من اختراق جبهات الدفاع وظلت بعيدة قرابة عشر كيلومترات وهي تخسر القتلى في صفوفها كما أن وحداتنا تمكنت من أسر 30 منهم وفيما بعد تمكنت من قتل 55 منهم ووضعت يدها على كمية من الذخيرة وقد اشتدت العمليات القتالية في الجبهات الثلاثة للمدينة في الشرق والجنوب والغرب ,قتلت وحداتنا 50 متطرفاً آخرين في صفوف داعش وهي تحاول التقدم لاقتحام المدينة.

الملحمة في شهر تشرين الاول 2014م.

اجمعت داعش الارهابية جحافل ضخمة مزودة بالأسلحة الثقيلة كالمدافع ,الدبابات ,والدوشكا من مختلف المناطق المحتلة نحو المدينة طلبت وحداتنا من الاهالي افراغ المناطق الساخنة لكي لا يكونوا عرضة للوحشية الآتية وأصبحت المعارك الشديدة على الباب الشرقي من المدينة
كانت داعش تقول سنصلي عيد الاضحى في كوبانى فكان رد الشهيد أبو ليلى القيادي في لواء شمس الشمال : نقسم بأن لن ندع الارهابيين أن يدخلوا كوبانى طالما في جسدنا روح تنبض بالحياة. بذلك أصبح العيد عيد المقاومة .فكانت داعش تجعل من المدنيين دروع لها ورمت أكثر من 80 قذيفة إلى داخل المدينة حيث الاهل المدنيين من الاطفال والنساء والشيوخ وقد احتدمت المعارك أيضاً في تلة مشتى النور المجاورة للمدينة ودمر أبطالنا ذخيرة الارهابيين في قرية حفتك ,كما أن طائرات التحالف الدولي دمرت ستة مواقع لهم
فكانت حصيلة المقاومة قتل أكثر من 86 ارهابي.
في 5-10-2014م نفذت المناضلة آرين ميركان (آرين ديلار كنج خميس ) عملية فدائية دخلت التاريخ من أوسع أبوابه عندما نفذت عملية انتحارية في وسط الارهابيين على تلة مشتى النور فكان عدد قتلاهم وجرحاهم بالعشرات .وتمكنت قواتنا من افشال 14 هجوم للمعتدين من جهة مشتى النور مع قتل 70 منهم.
رفعت داعش أعلامها على الجهة الشرقية من كوبانى . شكلت تضحية الشهيدة آرين ميركان زخما قوياً على المستوى الشعبي والسياسي والثوري وشكل الكردستانيون الشماليون من على الحدود صفاً طويلاً تجاوز 3 كيلومترات دعماً لكوبانى و اتخذت القوى الوطنية في داخل المدينة :جبهة الاكراد ,فجر الحرية ,شمس الشمال إلى جانب وحدات حماية المرأة والشعب المشكلين لغرفة عمليات بركان الفرات موقفاً مشرفاً للاستمرار في التصدي ,كما أن شخصيات الادارة الذاتية الوطنيين كالمناضل أنور مسلم وكذلك المناضلة آسيا عبدالله حملوا السلاح منخرطين في المقاومة وللعبرة الثورية نذكر هنا أن امرأة كردية وهي أم لأربع صغار تركتهم في رعاية جدتهم وحملت سلاح المقاومة قائلة : هدفي هو أن يعيش أولادي أحراراً .
لكسر وحشية داعش وحماية المدينة خاض ثوارنا حرب الشوارع في حي الصناعة وفي ذلك قال الرئيس المشترك لدار الشعب في المدينة المناضل أحمد شيخو في 7-10-2014م : سنفعل كما فعل الثوري الليبي عمر مختار ونربط أرجلنا بالزناجير لنكون سداً امام المحتلين .
قامت داعش بنهب أرزاق الاهل من أموال ومواشي وباعتها في المناطق المحتلة من منبج وغيرها . تمكن ابطالنا من دحر الارهابيين في ساحات متفرقة من المقاومة داخل وخارج المدينة و قتل 144 منهم بينهم احد قادتهم وهو أبو عمر الشيشاني وحراسه ولم تبقى إلا حارة واحدة من المدينة في يد داعش التي انسحبت امام مقاومة أبطالنا .
شهدت الفترات المتلاحقة عمليات الكر والفر إذ جمعت داعش قوات ضخمة و هاجمت بوحشية على مركز البوليس وعلى الباب الحدودي واستولت على ثلث المدينة ,ضمنها المربع الامني للإدارة الذاتية واحرقت المباني وهي تفقد القتلى في صفوفها بلغ عددهم 75 قتيل بالإضافة إلى العديد من الآليات العسكرية وتخسر الجبهات في جهة الشرق والغرب من المدينة وتفر من المعارك .
في 13- 10 – 2014م نفذت قوات التحالف الدولي 21 غارة جوية وكانت داعش تتخفى بزي وحداتنا المقاومة و في المعارك المتلاحقة انتقلت العمليات القتالية إلى جبهات تل شعير وتلة مشتى النور وعند المشفى والمربع الامني .استخدمت داعش فيها المفخخات والسلاح الثقيل بكثرة ولكنها تلقت خلالها ضربات قوية من الهزائم والقتلى الذين بلغ عددهم أكثر من 660 من مجموع 1292قتيل خلال شهر بالإضافة إلى الجرحى الذين تدخلهم إلى تركيا عبر الحدود وكذلك الاسرى الذين وقعوا في يد ابطالنا الذين تمكنوا من تحرير حارات عدة بما فيها مركز المدينة أما في حي الصناعة فقد تم قتل 48 آخرين قبيل تحريرها وقد صرح حينها البنتاغون الامريكي أن معظم حارات كوبانى أصبحت في يد حلفائنا المدافعين عن المدينة.
في 19-10-2014م ارسلت حكومة اقليم كردستان 10 أطنان من الادوية وتمكن ثوارنا من تحرير قرية تل شعير في غرب المدينة بعد مقتل عدد كبير من المعتدين تجاوز عددهم بالإضافة إلى جبهات أخرى 70 قتيل مع استمرار المعارك في الشرق وتدمير ثلاث عربات عسكرية وكذلك في جهة شمال المدينة وقد ارسلت داعش سيارة مفخخة لكن الابطال فجروها من بعيد.

تستمر الملحمة في شهر تشرين الثاني :

كان برلمان جنوب كردستان قد وافق على ارسال مجموعة من البيشمركة لمساعدة أخوتهم في كوباني وقد جاء في 1-11-2014م 150 منهم ,حينها صرح القيادي في وحدات حماية الشعب المناضل سيبان حمو قائلاً : ننظر بعين ايجابية إلى قدوم البيشمركة.
الانتصارات تتلاحق تسفر عن هزائم للإرهابيين وهم يخلفون القتلى تجاوز عددهم خلال أيام 235 قتيل ,بينما الاهل يكتظون على الحدود في الشمال ويوم كوبانى العالمي يستمر عالمياً بفعالياته والشهيد أبو ليلى يوعد في 18-11- 2014 م قائلاً : سنكون مع وحدات حماية المرأة ووحدات حماية الشعب حتى النهاية.
نعم لم تبقى قوت داعش كما كانت إذ تمكن المدافعون عن المدينة وهم يتفانون في سبيلها من الحاق الهزائم بها واضعافها وكذلك قد خفت نسبياً شراسة المعارك ولكن مازالت نسبة 10 بالمئة من المدينة محتلة ,فقد شهدت ساحة بلدية الشعب معركة كانت كفة النصر لأبطالنا كما أن خارج المدينة من جهة الشرق والجنوب المعارك محتدمة, قتل خلالها 112 داعشي وتلتها عمليات تمشيط الاحياء المحررة من المدينة وتم خلالها تصفية 13 إرهابي آخرين.
28-11-2014م جمعت داعش قواتها من رقة ومناطق أخرى وشنت هجومها من جديد على مختلف محاور المدينة وأصبحت المعارك محتدمة وفجرت سيارة وإرهابيين على باب مرشد بنار وتتقدم من الغرب بثلاث دبابات تمكنت وحداتنا المدافعة من تفجير دبابتين ويتحول القتال إلى الصدام المباشر لتكون نتائجها ونتائج معارك آخرى مقتل أكثر من 130 قتيل من المعتدين على يد المقاومين الأشاوس المدافعين عن أرضهم وتتويج هذا الشهر بتنظيف حي بوتان من الارهابيين.

وتستمر الملحمة في شهر كانون الاول 2014م

استمرار القتال في سوق الخضرة وساحة بلدية الشعب والمربع الأمني وعند الحدود الشمالية وقامت داعش بإحراق سيارات الاهالي . انتقلت المقاومة في 5-12-2014م إلى حي بوتان أيضاً ولكنها تحررت بعد تمكن وحداتنا المدافعة من قتل 16 إرهابي.
في 13-12-2014م تحاول داعش زرع الفتنة بين المكونات القومية واللعب على جذب أصحاب النفوس الضعيفة من المكون العربي لذلك عندما تهزم من امام ابطالنا عن القرى تسلمها لبعض العرب .
احتدمت المعارك في 22-12-2014م وما تلاها في بعض مناطق الشرق والجنوب أدت إلى مقتل 11 ارهابي وكذلك أحد امرائهم وتم تحرير مدرسة يرموك والمركز الثقافي في المدينة مع قتل 40 ارهابي وعملت وحدات حماية المرأة والشعب وحلفاؤهم معاً على تنظيف الاحياء المحررة بيتاً بيتاً وحارة بحارة ولاحقتها مقتل القيادي ابو خطاب النجادي في 25-12-2014م ومقتل 44 من الارهابيين .
في نهاية هذا الشهر يخوض المدافعون معارك مشرفة في مختلف جهات المدينة حيث بعض الجيوب وجزء صغير من المدينة التي تحوي بقايا الارهابيين الذين تمزق شملهم امام المدافعين الابطال لذلك بمجيء 30-12-2014م نفذت داعش36 عملية انتحارية ميؤوسة دون أن تفلح بل أنتقل الثوار إلى مكتبة رش لاستمرار العمليات التحررية وقتلوا عدداً كبيراً من الاعداء بلغ عددهم في الجبهات المتفرقة 104قتيل
تتويج شهر كانون الثاني 2015م بتحرير المدينة لتنتهي الملحمة بالنصر التاريخي
في 1-1-2015م تمكن المدافعون عن مدينتهم من تحرير مكتبة رش ونجحوا في معارك مختلفة من قتل 75 ارهابياً خاصة في عمليات الجبهة الشرقية الجنوبية التي بشرت بالنصر القريب عندما تمكنت من تحرير حي مشتى النور والمربع الامني و المركز المدني بعد أن قتلت 58 ارهابياً بينما ظلت المقاومة في شارع 48 مستمرة حيث قتل فيها 25 معتد.
في 11-1-2015م كانت حصيلة المقاومة تصفية 25 ارهابياً وفي 22-1-2015م تم تحرير سوق الخضرة من جديد وكذلك جبهة الجنوب وحي عين الاكراد بعد مقتل 89 ارهابي خلال أيام متتالية قد سبقت ,بذلك صارت بشائر النصر بالتحرير الكامل تلوح في الافق حيث هدأت فيما بعد وخلال أيام معدودة كانت جبهة الجنوب وسوق الخضرة وبقية الأحياء مطهرة من الارهابيين .
في 26-1-2015 تم تحرير كافة أحياء مدينة كوبانى ,فأخذت حفلات الفرح والدبكات تنتشر في جميع مدن روجافا وكذلك رفع علم حركة مجتمع الديمقراطي بطول 75م على تلة مشتى النور. بعد تحرير المدينة بدأت مرحلة تحرير القرى المجاورة من براثن الارهاب الداعشي واعوانه فقد تم استرداد مئة قرية وكذلك قرى في شمالي ريف حلب واكثر من 2000كم2 وطريق حلب-حسكة وريف كوبانى الغربي وبحلول 1-3-2015م تم تحرير 296 قرية وكذلك بالنسبة لجميع القرى التابعة لكوبانى وداعش تجر أذيال الهزيمة أمام أبطالنا المدافعين عن الارض والعرض .
لقد هزت مقاومة كوبانى العالم وحاربت وحداتنا البطلة بدلاً عن العالم أعتى قوة متطرفة متوحشة وتمكنت من هزيمته .
لقد أوجدت مقاومة كوبانى وحدة كردستانية شعبية إذ تألمت وتلاطمت من أجلها أجزاء كردستان الاربعة وكذلك الشرفاء من كرد الشتات الذين قاموا بالمظاهرات والاعتصامات في مدن روجافا ,جنوب,شمال والشرق وفي أوربا بل حتى في أمريكا كما أنها كسبت الرأي الشعبي العالمي في أمريكا وأوربا وحتى أرجنتين وأفغانستان الذين تظاهروا تضامنا معها ,كما أن كوبانى أيقظت المراكز السياسية العالمية من سباتها حيث أظهر الرئيس الأمريكي حينذاك اوباما حزنه الشديد من اجل كوبانى ونادى البرلمان الاوربي وأمين العام للأمم المتحدة العالم بنجدة كوبانى كذلك الملك الاردني حسن الثاني كما أن رئيس جنوب كردستان حينذاك السيد مسعود برزاني في اتصال مع وزير خارجية الولايات الامريكية جون كيري طالبه بمساندة كوبانى كما أن برنار كوشنر الوزير الفرنسي السابق زار روجافا والادارة الذاتية دعماً لمقاومة كوبانى .
انتصرت كوبانى والفضل الكبير يعود إلى مقاومة وحدات حماية المرأة البطلة ووحدات حماية الشعب والأسايش الشجعان وغيرهم من الشرفاء , هؤلاء الذين تشبثوا بتراب وطنهم وهم يقدمون أرواحهم شهداء بالعشرات في سبيل انتصار مبادئهم الوطنية والقومية الانسانية في وجه احتلال 9000 داعشي لمدينتهم ويجب هنا إضافة مؤازرة أهلنا في الشمال لمقاومة كوبانى أيضاً حينما نزل الشابات والشبان من فوق الحدود وهم ينضمون بأفواج إلى المقاومة بالإضافة إلى نجدة قوة لهم من بيشمركة جنوب كردستان وهم مدججين بسلاحهم المتطور وكذلك فصائل وطنية من الجيش الحر وهي جبهة الاكراد ,شمس الشمال ,فجر الحرية وثوار الرقة , نضيف إلى ذلك قوات التحالف الدولي التي آزرت ثوارنا من السماء وهي تقصف مقرات الارهابيين .
كانت مقاومة كوبانى صراع بين ثقافة الايمان الحقيقي في الدفاع عن الوجود والعيش بحرية وكرامة وبين ثقافة الظلام والتطرف من قبل قوات احتلالية همجية فكان النصر في ذلك لثقافة الأيمان الحقيقي بالدفاع عن الحرية والعيش الكريم .فهنيئاً لنا هذاولكن والنصر الدائم لزنود أبطالنا من وحدات حماية المرأة ووحدات حماية الشعب ومن آزرهم من الوطنيين والموت لأعداء الشعوب

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية