الخارجية الأمريكية : نتابع الوضع في عفرين عن كثب

img
Advertisements

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن استخدام الأراضي السورية من قبل الجماعات “الإرهابية والمتطرفة”، مبعث قلق لـ “جميع الأطراف”، مؤكداً أن الولايات المتحدة تتابع الوضع في عفرين عن كثب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، يوم الاثنين (24 تشرين الأول 2022)، رداً على سؤال لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن، روز علي زالة، حول الوضع في عفرين، إن الولايات المتحدة تتابع الوضع في عفرين عن كثب.

وكانت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) التي تعد فرع تنظيم القاعدة في سوريا، قد بدأت منذ نحو أسبوعين هجوماً على عفرين بهدف السيطرة عليها وطرد الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني السوري المقرب من تركيا.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أكد لشبكة رووداو الإعلامية، أن “استخدام الأراضي السورية من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة، مبعث قلق لنا جميعاً”.

وشدد على أن الولايات المتحدة تتابع مع شركائها الوضع في المنطقة عن كثب، ولديهم مجموعة من الوسائل بإمكانهم استخدامها ضد تلك المجموعات.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أكدت لشبكة رووداو الإعلامية، في رسالة عبر البريد الإلكتروني، الأسبوع الماضي، بأن واشنطن تطالب هيئة تحرير الشام بمغادرة مدينة عفرين في “أقرب وقت”.

يذكر أن معهد واشنطن للدراسات الستراتيجية، قد ذكر في تقرير له قبل أيام، أن أمريكا أبلغت تركيا بسحب مسحلي الهيئة من عفرين، علماً أن الأخيرة مصنفة على لوائح الإرهاب، أو السماح لقسد بدخول المدينة.

يأتي ذلك في الوقت الذي انسحبت فيه هيئة تحرير الشام من مناطق في عفرين، إلا أنها ما تزال تحت سيادتها، في ظل بقاء أجهزتها الأمنية والاستخباراتية هناك، ووصاية الفصائل الموالية لها مثل العمشات والحمزات على تلك المناطق.

وبحسب التقرير، فإن الولايات المتحدة طلبت من تركيا أن تسحب عناصر “جبهة النصرة” من المناطق المحيطة بريف محافظة حلب أيضاً.

جدير بالذكر أن السفارة الأمريكية في دمشق قد أعربت في الثلاثاء الماضي عن قلقها من سيطرة هيئة تحرير الشام على منطقة عفرين في الشمال السوري، مطالبة بحماية المدنيين.

ودعت في منشور على حسابها الخاص في فيسبوك، إلى انسحاب هيئة تحرير الشام من تلك المناطق بشكل “فوري”.

المصدر: رووداو

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية