الفيصل يصف الوضع في سوريا بالـ “لا مقبول”… ومنفتحون على الحوار مع إيران

img
Advertisements

الفيصل يصف الوضع في سوريا بالـ “لا مقبول”… ومنفتحون على الحوار مع إيران

 

“قال إن التقارير عن وجود تباعد في العلاقات السعودية ـ الإماراتية مبالغ فيها”

نفى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، أي تباعد في العلاقات التي تربط بلاده بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن التقارير التي تتحدث عن وجود تباعد في العلاقات بين البلدين «مبالغ فيها».

 

جاءت تأكيدات الوزير السعودي، في معرض حديثه للصحافيين في العاصمة البريطانية لندن، على هامش مشاركته في اجتماع طاولة مستديرة نظمها المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية (تشاثام هاوسChatham House)، ضمن زيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة، التي التقى خلالها نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، الاثنين، في مقر وزارة الخارجية.

 

وأكد الأمير فيصل بن فرحان، أن الاتفاق النووي مع إيران «ليس مثالياً، ويجب أن يعالج مخاوف دول الجوار»، وأضاف: «نحن منفتحون على الحوار مع إيران».

 

وعن علاقة بلاده بالولايات المتحدة الأميركية، وصفها بـ«جيدة جداً»، في حين أكد أن الصين تعد «من أكبر حلفائنا التجاريين، كما هي مع باقي العالم».

 

وكشف وزير الخارجية السعودي، عن وجود حوار لعودة سوريا إلى الحضن العربي، «لكن من المبكر الحديث عن ذلك»، إلا أنه شدد بالقول: «يوجد إجماع على أن الوضع في سوريا ليس مقبولاً».

 

وفيما يخص القضية الفلسطينية، أكد الوزير ابن فرحان أن «موقفنا واضح من القضية الفلسطينية، وهو استقرار وأمن الفلسطينيين»، وقال: «نواجه احتمالية عنف أكبر إذا لم يتم حل القضية الفلسطينية».

 

وناقش اجتماع الطاولة المستديرة، العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين السعودية، والمملكة المتحدة، وتطرق إلى ما تشهده المملكة من تطورات متسارعة في ضوء «رؤية السعودية 2030».

 

كما تناول الاجتماع، التطورات في الأزمة «الروسية – الأوكرانية»، وناقش دور المملكة في إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، والحديث عن المستجدات في الملف النووي الإيراني، وجهود المملكة في دعم الأمن والتنمية في اليمن.

 

من جانب آخر، أكد الأمير فيصل بن فرحان، أن قرارات إنتاج النفط التي تتخذها دول «أوبك بلس»، تعكس التوافق داخل التحالف، وأن المملكة تعتقد أن سياستها الحالية القائمة على ألا تزيد الإنتاج هذا العام صحيحة.

 

ونقلاً عن قناة «العربية»، قال الوزير السعودي للصحافيين: «نقول دوما إننا ملتزمون بسوق مستقرة»، مبيناً أن «وزير الطاقة» يشعر بأن السوق ليست بحاجة إلى تغييرات في الإنتاج حتى نهاية العام.

 

وأضاف: «جميع القرارات في (أوبك) و(أوبك بلس) تُتخذ عبر حوار مكثف جداً بين جميع الشركاء»، وقال: «كل بيان أراه من جميع الشركاء في (أوبك بلس) يعكس ذلك التوافق»، في إشارة إلى الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول أخرى من بينها روسيا.

 

وكان الوزير السعودي قد اجتمع بنظيره وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، وتناول لقاء الوزيرين السعودي والبريطاني، استعراض أوجه الشراكة الراسخة والتاريخية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مجالات التعاون كافة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال الأزمة «الروسية – الأوكرانية»، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

 

وبحث الجانبان فرص تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات ذات المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة، ورفع مستوى التنسيق والتشاور القائم، سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد الأطراف تجاه مجمل القضايا التي تهم الجانبين في المنطقة والعالم.

حضر الاجتماع، الأمير خالد بن بندر بن سلطان سفير السعودية لدى المملكة المتحدة.

 

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية