القوات الأميركية تقتل 3 قياديين لـ«داعـ.ـش» في سوريا خلال 24 ساعة

img
Advertisements

 

أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة قياديين في تنظيم «داعـ.ـش» بسوريا على يد قواته، عبر عمليتين منفصلتين، خلال أقل من 24 ساعة. وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان فجر أمس (الجمعة)، إن العملية الأخيرة جرت مساء أول من أمس (الخميس)، حيث «نفذ الجيش الأميركي غارة جوية شمال سوريا، أسفرت عن مقتل اثنين من قياديي التنظيم، أحدهما أبو هاشم الأموي، نائب والي سوريا».

في حين تشير التقديرات الأولية إلى عدم إصابة أو مقتل أي من المدنيين، أو أفراد القوات الأميركية بالضربة الجوية، بحسب البيان. ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤولين أميركيين، قولهم إن الغارة أدت إلى مقتل اثنين من قادة التنظيم، أحدهما نائب الوالي في سوريا، والآخر هو «أبو معاذ القحطاني».

وقال أحد المسؤولين الأميركيين بشرط عدم الكشف عن هويته للوكالة، إن الولايات المتحدة قبل العمليتين لم تستخدم خطها الهاتفي الخاص بعدم التضارب مع روسيا، في حين كانت تستخدمه سابقاً لتجنب أي حوادث محتملة عندما تكون القوات الأميركية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، حيث توجد القوات الروسية أيضاً.

جاء إعلان عملية اغتيال نائب الوالي، بعد ساعات على إعلان القيادة المركزية في بيان، عن تنفيذ القوات الأميركية إنزالاً جوياً عبر مروحية، في قرية ملوك سراي جنوب غربي مدينة القامشلي، الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، مستهدفة راكان وحيد الشمري، القيادي في تنظيم «الدولة»، الذي قُتل خلال العملية. بينما أصيب أحد مساعديه، واعتُقل اثنان آخران خلال العملية من قبل القوات الأميركية، التي لم يتعرض أي من أفرادها للأذى، كما لم يُصَب أي مدني من سكان المنطقة، بحسب البيان. وكان الشمري مسؤولاً عن تسهيل تهريب الأسلحة والمقاتلين لدعم عمليات التنظيم، بحسب القيادة الأميركية. وتعد هذه العملية الأولى من نوعها بالنسبة للتحالف في منطقة تسيطر عليها قوات الحكومة السورية، ضد أحد عناصر التنظيم. وسبق أن نفذت القوات الأميركية غارة داخل المناطق التي يسيطر عليها الحكومة السورية في عام 2008، مستهدفة القيادي في تنظيم «القاعدة»، «أبو غادية»، قرب قرية اليعربية بريف الحسكة.

ويشن التحالف الدولي في سوريا والعراق منذ عام 2014 حملة ضد التنظيم، تُوّجت في مارس (آذار) 2019 بإعلان «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) المدعومة أميركياً، القضاء على «الخلافة» بعد انتهاء آخر المعارك ضد التنظيم في قرية الباغوز الحدودية مع العراق.

وبعد القضاء على «الخلافة»، انكفأ مقاتلو التنظيم في سوريا بشكل رئيسي إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص ودير الزور عند الحدود مع العراق، كما يتوارى كثر في قرى ومناطق مختلفة. ومنذ ذلك الحين، يلاحق التحالف الدولي قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم، في دير الزور والحسكة (شرق) أو في مناطق أخرى بشمال سوريا وشمال غربيها.

وفي يوليو (تموز) الماضي، أعلنت واشنطن أنها قتلت زعيم تنظيم «الدولة» في سوريا، ماهر العكال، في ضربة نفذتها طائرة مسيّرة تابعة له، ووصفته القيادة المركزية في «البنتاغون» بأنه «أحد القادة الخمسة الأبرز في تنظيم (الدولة)». وجاءت تلك الضربة بعد خمسة أشهر على مقتل زعيم تنظيم «الدولة»، «أبو إبراهيم الهاشمي القرشي»، على يد قوات أميركية خاصة في أطمة بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

 

شن الجيش الأمريكي غارة جوية في سوريا يوم الخميس أسفرت عن مقتل اثنين من كبار عناصر تنظيم “داعـ.ـش” الإرهابي، حسب بيان صادر عن القيادة الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم).

 

وقالت “سنتكوم” في بيانها إن “القوات الأمريكية نفذت بنجاح ضربة في شمال سوريا أسفرت عن مقتل كل من أبو هشام الأموي (…) ومسؤول كبير آخر في تنظيم داعـ.ـش”.

 

وتشن القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن بين الحين والآخر عمليات مداهمة أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم “داعـ.ـش”.

 

لكن العملية الأخيرة تميزت بأنها نفذت في قرية ملوك في ريف مدينة القامشلي، وهي إحدى القرى القليلة الواقعة تحت سيطرة مجموعات تابعة للجيش السوري في محافظة الحسكة.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية