بايدن يبحث مع أردوغان مسألتي انضمام السويد إلى حلف الناتو وطائرات F-16

img
Advertisements

بايدن يبحث مع أردوغان مسألتي انضمام السويد إلى حلف الناتو وطائرات F-16

 

تسعى تركيا لشراء طائرات F-16 من الولايات المتحدة، لكن اعترض أعضاء الكونجرس الأمريكي الذي يطالب أنقرة بإعطاء الضوء الأخضر لطلب السويد.
أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين هنأه فيه بإعادة انتخابه ومناقشة رغبة أنقرة في شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 ومحاولة انضمام السويد التي تعثرت الى حلف شمال الأطلسي.
وقال بايدن للصحفيين قبل مغادرة البيت الأبيض متوجها إلى ولاية ديلاوير “تحدثت مع أردوغان وهنأته. وما يزال يريد‭‭ ‬‬حلا ما بخصوص مقاتلات إف-16.
وردا على سؤال حول التقدم المحرز في مسألة انضمام السويد إلى حلف الناتو، أجاب بايدن: “أثرت مسألة انضام السويد إلى حلف الناتو مع أردوغان، وأخبرته بأننا نريد احراز تقدم بهذا الصدد، واتفقنا على بحثها الأسبوع المقبل، لذا دعونا ننتظر النتائج”.
وأعرب الطرفان عن التزامهما المشترك بمواصلة العمل معا كشركاء وثيقين، لتعميق التعاون بين بلديهما.
كما ناقش الرئيسان استعدادهما كحلفاء في “الناتو” لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمي، بما في ذلك تعزيز الأمن عبر الأطلسي في قمة حلف الأطلسي بفيلنيوس.
وتسعى تركيا إلى شراء مقاتلات إف-16 بقيمة 20 مليار دولار من الولايات المتحدة، لكن عملية البيع تعثرت بسبب اعتراضات الكونغرس على الرغم من تكرار حكومة بايدن القول إنها تدعم الصفقة.
ووافق الكونغرس هذا العام على حزمة قيمتها 259 مليون دولار، تشمل تحديث برامج إلكترونيات الطيران لأسطول تركيا الحالي من مقاتلات إف-16، بعد أيام من تصديق تركيا على انضمام فنلندا إلى حلف الأطلسي.
وتفاوضت أنقرة وواشنطن في وقت سابق على بيع 40 طائرة جديدة من طراز “F-16” و79 مجموعة تحديث، لكن العملية تنتظر موافقة الكونغرس الأمريكي.
واعترض بعض أعضاء الكونغرس على البيع، وربطوا موافقتهم مع رفض أنقرة المصادقة على انضمام السويد إلى حلف الناتو، فيما ترفض تركيا ربط المقاتلات بانضمام السويد للحلف.
والجدير بالذكر أن أردوغان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية على 52.16 بالمئة من الأصوات، مقابل 47.84 بالمئة لمرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية