برشلونة في مهمة مستحيلة… وليفربول لحسم التأهل إلى دور الـ16

img
Advertisements

سيكون برشلونة الإسباني أمام مهمة مستحيلة تتمثل بالإبقاء على أمله بالتأهل إلى دور الستة عشر من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يستضيف بايرن ميونيخ الألماني اليوم الأربعاء، في حين يجد ليفربول الإنجليزي نفسه أمام فرصة حسم التأهل عندما يحل ضيفاً على أياكس الهولندي ضمن منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات. وفي حال نجح إنتر ميلان الإيطالي في التغلب على فيكتوريا بلزن التشيكي صاحب القاع من دون نقاط في مباراة تقام في وقت مبكر، سيجد برشلونة نفسه خارج المسابقة القارية الأم للموسم الثاني على التوالي حتى قبل أن يلعب أمام العملاق البافاري.

 

وتلوح أمام إنتر ميلان فرصة التأهل أيضاً في حال تعادله وعدم تحقيق برشلونة نتيجة أفضل، إذ تميل الكفة للنادي الإيطالي من أفضلية المواجهتين عقب عودته بتعادل ثمين من ملعب «كامب نو» معقل برشلونة 3 – 3 في المرحلة الماضية، بعد الفوز في عقر داره 1 – صفر (المرحلة الثالثة).

 

 

فرصة للثأر

 

وستكون المباراة فرصة للثأر لبرشلونة الساعي لاستعادة سمعته بمواجهة منافس تعرض أمامه لخمس هزائم على التوالي، علما بأن بايرن ضمن تأهله عن «مجموعة الموت» (الثالثة) بتصدره الترتيب بالعلامة الكاملة (12 من 4 انتصارات).

 

قال المدافع الفرنسي لوكاس هرنانديز الذي من المتوقع أن يغيب عن صفوف بايرن للإصابة عن المباراة المرتقبة: «سنبذل قصارى جهدنا، لا يهم إذا تأهلنا أم لا. هذه هي العقلية الألمانية». وتابع: «يملك إنتر كل شيء للتأهل إلى دور الستة عشر، بينما سيكون الخروج قاسيا لبرشلونة بعد الجهود التي قام بها في الصيف» في سوق الانتقالات. من ناحيته، يأمل بلزن في تعويض خيبة خروجه من المسابقة القارية الأم بالتأهل إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في حال عدم خسارته وعدم فوز برشلونة، أما إذ تعادل الفريق التشيكي وخسر النادي الكاتالوني فسيدخل طرفاً في الصراع على المركز الثالث.

 

 

 

 

فوز توتنهام على ضيفه سبورتينغ البرتغالي يحسم بطاقة التأهل (رويترز)

 

 

 

عودة نونيز

 

في المجموعة الأولى، ضمن نابولي الإيطالي الذي يستضيف غلاسكو رينجرز الاسكوتلندي تأهله إلى دور الستة عشر. ويتصدر النادي الجنوبي بالعلامة الكاملة مع 12 نقطة من 4 انتصارات، فيما يتذيل رينجرز قاع الترتيب من دون نقاط. وفي حال فاز نابولي على رينجرز، سيحتاج ليفربول الثاني مع 9 نقاط إلى نقطة واحدة فقط من مواجهته في أمستردام أمام مضيفه أياكس الثالث (3 نقاط) للحاق بركب المتأهلين. في حين أن فوز «الريدز» سيُبقي على آماله بانتزاع الصدارة من نابولي، قبل المواجهة الأخيرة بينهما على ملعب «أنفيلد رود» في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

 

يأمل الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول في عودة مهاجمه الأوروغواياني داروين نونيز بعدما غاب لإصابة في أوتار ركبته عن الخسارة أمام نوتنغهام فورست صفر – 1 في الدوري السبت الماضي. وقال: «يجب أن يعود داروين، هذه المباراة (نوتنغهام) كانت مبكرة للغاية» بالنسبه له، مضيفاً «أعتقد أن يوماً آخر من التعافي كان سيساعده. على الأقل هذه هي معرفتي في الوقت الحالي». وسيقضي أياكس على آماله بالتأهل بعدم الفوز على ليفربول، وفي حال ساد التعادل بينهما وخسر رينجرز، سيكون المركز الثالث المؤهل إلى ملحق دور الستة عشر لمسابقة دوري الأبطال «يوروبا ليغ» بمتناول النادي الهولندي. أما رينجرز الخارج من المسابقة، فبإمكانه أن يحفظ ماء الوجه بالتأهل إلى «يوروبا ليغ»، ولكن في حال خسارته مقابل فوز أياكس أو تعادله على الأقل، أو في حال تعادل النادي الاسكوتلندي وفوز أياكس، فسيخرج خالي الوفاض.

 

 

مصير أتلتيكو مدريد بيده

 

في المجموعة الثانية، حقق كلوب بروج البلجيكي تأهلاً تاريخياً إلى دور الستة عشر بتصدره للترتيب مع 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل. ويستقبل المتصدر وصيفه بورتو البرتغالي (6 نقاط)، حيث إن فوز الأخير وعدم حصد أتلتيكو مدريد الثالث للنقاط الثلاث أمام ضيفه باير ليفركوزن الألماني الرابع مع 3 نقاط يمكن أن يؤهل بورتو إلى الدور التالي.

 

ويقبض أتلتيكو مدريد على مصيره بيده إذ إن فوزه على ليفركوزن سيؤجل الحسم حتى الجولة الأخيرة حين سيخوض رحلة محفوفة بالمخاطر إلى بورتو للتنافس على بطاقة التأهل. وما زال ليفركوزن، من الناحية الحسابية، يملك فرصة ضئيلة لمتابعة مغامرته إذا خرج فائزاً. أما في حال الخسارة أو التعادل مقابل عدم خسارة بورتو، فستتبخر آماله بالتأهل لدور الستة عشر.

 

في المجموعة الرابعة، بإمكان توتنهام الإنجليزي المتصدر مع 7 نقاط حسم بطاقة التأهل قبل الجولة الختامية في حال فاز على ضيفه سبورتينغ البرتغالي الثالث والذي يتساوى مع الوصيف مرسيليا الفرنسي برصيد 6 نقاط لكل منهما. وإذا فاز توتنهام، فمن الممكن أن يجر معه النادي المتوسطي في حال فاز الأخير على آينتراخت فرنكفورت الألماني متذيل الترتيب مع 4 نقاط، إذ يتفوق على سبورتينغ بفارق المواجهتين.

 

وتبقى الأبواب مشرعة على كافة الاحتمالات في هذه المجموعة، إذ سيضمن سبورتينغ تأهله في حال فاز على توتنهام وتعادل فرنفكورت ومرسيليا. أما في حال خسارة النادي البرتغالي وفاز نظيره الفرنسي، ستكون «يوروبا ليغ» جائزة ترضية بدل دور الستة عشر. من ناحيته، سيخرج فرنفكورت نهائياً من سباق التأهل في حال الخسارة، أو إذا فاز سبورتينغ على توتنهام، حيث سيجد الألمان أنفسهم في قاع الترتيب.

 

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية