بن فرحان في موسكو لمناقشة عدة قضايا فهل نجحت الزيارة

img
Advertisements

بن فرحان في موسكو لمناقشة عدة قضايا فهل نجحت الزيارة

صرح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن السعودية مستعدة للتوسط في حل الازمة الروسية الأوكرانية وأن المملكة العربية السعودية ملتزمة باتفاق أوبك بين المنظمة وحلفائها هذه التصريحات كانت خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو.

في حين قال الوزير الروسي أن دولاً ومن ضمنها السعودية كانت قد ساهمت بملف تبادل الأسرى مع الجانب الأوكراني.

والجدير بالذكرأن بن فرحان كان الاسبوع الماضي في كييف التقى خلالها الرئيس الأوكراني زيلنسكي ونظيره الاوكراني

وأكد الوزير الروسي بأن المفاوضات الجارية لتمديد اتفاق الحبوب معقدة حيث وصف الاتفاق بالهش لانه لم يطبق سوى نصف بنود الاتفاق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد أعلن، الثلاثاء، خلال زيارة إلى كييف، أنه من بالغ الأهمية أن يُمدّد اتفاق الحبوب، وقبله، طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع لمجموعة العشرين، موسكو بتمديد الاتفاقية.

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن بلاده تفي بجميع التزاماتها بموجب “صفقة الحبوب”.

وقال لافروف: “[الجزء] الأول هو التصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود من موانئ أوكرانيا، والجزء الثاني من الحزمة هو الحاجة إلى إزالة جميع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية. تم الانتهاء من الجزء الأول. نحن، روسيا الاتحادية، نفي بجميع التزاماتنا في هذا الصدد، مع زملائنا الأتراك. لم يتم تنفيذ الجزء الثاني على الإطلاق”.

وأضاف لافروف: “إذا كنا نتحدث عن صفقة، فهي صفقة شاملة، يمكنك فقط تجديد ما هو قيد التنفيذ بالفعل. وإذا كان التنفيذ لنصف الحزمة فقط، فستصبح مسألة التمديد معقدة للغاية”.

هذا وأعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، أنه أجرى ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، محادثات بناءة، تناولت الأزمة في أوكرانيا وانعكاساتها على الدول النامية، مؤكداً موقف المملكة الداعم لكل المساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية