تفاصيل مهمة ستبحث خلال الاجتماع الرباعي في موسكو ما هي؟

img
Advertisements

تفاصيل مهمة ستبحث خلال الاجتماع الرباعي في موسكو ما هي؟

 

لأول مرة يعقد الاجتماع الرباعي بين سورية وتركية وروسيا وايران على مستوى وزراء الخارجية في موسكو الاربعاء المقبل حسب مصادر سورية مطلعة، وقالت المصادر ان الاجتماع سيناقش خطوات عملية ميدانية في الشمال السوري ، كان قد تم التوافق عليها خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الأربع في موسكو الأسبوع الماضي, وتشمل فتح الطريق الدولي المعروف ” M4″. الواصل بين مدينتي حلب واللاذقية عبر ادلب, وتسيطر المجموعات المسلحة حاليا على نحو 124 كيلومترا من الطريق الاستراتيجي،  كما سيتم التصديق وإعلان انشاء غرفة تنسيق ميدانية مشتركة بين الجيش السوري والتركي في الشمال السوري، وستكون هذه الغرفة معنية بترتيبات الميدان في الشمال السوري.

و أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، أن الاجتماع الوزاري الرباعي مع روسيا وإيران والدولة السورية، سيُعقد بالعاصمة الروسية موسكو في 10 مايو/أيار الجاري، مؤكداً أن تواصل العالم العربي مع الدولة السورية مهم لعودة السوريين إلى بلادهم.

وقال جاوش أوغلو في تصريح لقناة تلفزيونية تركية، الجمعة، إن الحكومة الروسية أكدت موعد الاجتماع الأول من نوعه على مستوى وزراء الخارجية في 10 مايو/أيار الجاري.

وعن تواصل العالم العربي مؤخراً مع الدولة السورية، أكد جاوش أوغلو أن ذلك مهم من ناحية إتاحة إمكانية عودة السوريين إلى بلادهم.

وتابع جاويش أوغلو : “لا يمكننا استباق الأمور بشأن ما سنتفق عليه في اجتماعنا (المرتقب) ذلك اليوم”.

وحذر وزير الخارجية التركي من “خطر تقسيم سوريا، وحدوث موجة هجرة بسبب الوضع الاقتصادي السيئ في الداخل”.

وكان الجانب السوري قد رفض عقد أي اجتماع على مستوى وزراء الخارجية قبل الحصول على ضمانات تتعلق بانسحاب الجيش التركي من كافة الأراضي السورية، ويمكن الاستنتاج وفق المعطيات الحالية وتحديد موعد لقاء وزراء الخارجية التركي والسوري مع الإيراني والروسي، ان الجانب التركي ابدى مرونة فيما يتعلق بالطلبات السورية.

ومع عودة سورية الى الجامعة اليوم، فان حضور سورية القمة العربية المقبلة في الرياض بات امرا واقعا رغم الأصوات المعترضة والتي تتمثل في قطر والكويت والمغرب.

وتبقى مسألة حضور الرئيس السوري بشار الأسد ممثلا لبلاده في القمة, تشير المعلومات الى ان ثمة زيارة مقررة للرئيس السوري بشارالأسد الى الرياض، وقد تسبق القمة العربية المقررة في 19 من الشهر الجاري، او يتم توقيتها بعد ان تم انجاز عودة سورية الى الجامعة مع موعد القمة ليكون الأسد في مقعد سورية الى جانب الزعماء العرب في قمة الرياض.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية