تقدم لـ«فصائل التسويات» في مواجهات مع مجموعات مسلحة في درعا

img
Advertisements

 

استأنفت مجموعات محلية وقوات «اللواء الثامن» (يضم معارضين سوريين سابقين) عملياتها العسكرية ضد مجموعات مسلحة تتحصن في حي طريق السد ومخيم درعا بمنطقة درعا البلد جنوب سوريا. وقالت مصادر محلية إن العمليات التي تقوم بها عناصر من فصائل انضمت إلى اتفاقات التسوية مع الحكومة السورية عام 2018، تستهدف متهمين بالانتماء إلى خلايا لتنظيم «داعـ.ـش» والعمل لمصلحة «حزب الله» وأجهزة الاستخبارات، مشيرة إلى تقدم المعارضين السابقين صباح السبت في عدد من الأبنية عند الأطراف الشرقية لمنطقة المهندسين بحي طريق السد والتي كانت تتحصن بها مجموعة من المطلوبين، بعد اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل اثنين من عناصر القوات المقتحمة.

وقال قيادي محلي في مدينة درعا لـ«الشرق الأوسط» إن العمليات العسكرية استؤنفت بعدما طلب عدد من وجهاء درعا البلد إعلان وقف إطلاق النار يومي الخميس والجمعة لإخراج المدنيين والعائلات الموجودة في منطقة الاشتباكات، باعتبار أن مجموعة المطلوبين اتخذت مقراتها ومراكزها بين الأحياء السكنية في حي طريق السد والمخيم. واعتبر أن العمليات العسكرية «لا تستهدف فقط خلايا داعـ.ـش في هذه المنطقة، فهم (المطلوبون) عبارة عن مجموعة عصابات استقطبت عملاء لحزب الله والاستخبارات وداعـ.ـش». وأوضح أن العمليات العسكرية «لن تتوقف في مدينة درعا البلد. الحملة التي أعلنتها المجموعات المحلية واللواء الثامن مستمرة وستشمل كامل المناطق التي خضعت لاتفاق التسوية في محافظة درعا، بعد أن وصلت المنطقة إلى حالة أمنية رثة استغلها تنظيم داعـ.ـش وحزب والله وأجهزة المخابرات لزرع خلايا فيها وتنفيذ عمليات ومخططات تحقق تطلعاتهم ومصالحهم على حساب أبناء المنطقة وأمنها واستقرارها».

وأضاف أن مرحلة ما بعد انتهاء العمليات العسكرية ستطلق تفاوضاً جديداً يؤدي في البداية إلى سحب العديد من النقاط والحواجز العسكرية التي فرضتها الأجهزة الأمنية على مناطق التسويات بحجة وجود خلايا لـ«داعـ.ـش» في المنطقة.

وتشهد مدينة درعا البلد وطريق السيد والمخيم حالة حظر للتجول مستمرة منذ 6 أيام. كما أعلنت مديرية التربية بمحافظة درعا تعليق الدوام في مدارس درعا البلد وطريق السد، نتيجة الأعمال العسكرية القائمة في المنطقة. وتضم المجموعات المحلية وقوات اللواء الثامن المشاركة في الحملة العسكرية بمدينة درعا عناصر وقادة من فصائل المعارضة السابقة الموجودة في محافظة درعا، وقبلت باتفاق التسوية مع الحكومة السورية لكنها رفضت التهجير إلى شمال سوريا لدى سيطرة الجيش السوري على المنطقة، برعاية روسية، بموجب اتفاق التسوية عام 2018.

 

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية