دعوات لمنع السوريين في لبنان من زيارة بلدهم بسبب الكوليرا

img
Advertisements

 

دعا النائب في مجلس النواب اللبناني غسان سكاف، إلى منع اللاجئين السوريين من التنقل بين لبنان وسوريا لشهر على الأقل، بعد تسجيل إصابات بمرض الكوليرا في لبنان، بينها حالتان في مخيمات اللاجئين.

 

وقال سكاف، في تغريدة عبر “تويتر”: “الكوليرا تغزو لبنان للمرة الأولى منذ 1993.. بما أن آلاف الإصابات قد رصدت في سوريا، على السلطات اللبنانية إعلان حالة طوارئ صحية في مخيمات النازحين السوريين، ومنعهم مؤقتاً من زيارة سوريا والعودة إلى لبنان لمدة شهر على الأقل”.

 

وبدأت وزارة الصحة اللبنانية بفحص المياه لمعرفة ما إذا كان مصدر انتشار الكوليرا في لبنان قادماً من سوريا أو من تلوث المياه الجوفية، وفق نقيب الأطباء اللبنانيين يوسف بخاش.

 

وأمس، أعرب وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال اللبنانية فراس الأبيض، عن تخوفه من تراجع مستوى تقديم الخدمات الأساسية للشعب اللبناني واللاجئين، “مما أدى إلى التعرض لوباء الكوليرا الذي لم تشهده البلاد منذ سنوات”.

 

وشدد الأبيض خلال مؤتمر صحفي، على أن “النزوح في لبنان ليس مسؤولية البلد وحده، بل بالدرجة الأولى المجتمع الدولي تجاه الأزمة المستمرة منذ أكثر من 11 عاماً”.

 

هذا ويشار الى ارتفاع في احصائيات المصابين والضحايا الكوليرا في سوريا كل يوم بما ينذر بكارثة انسانية لتفشي الوباء مما يستدعي الاخذ بكل الاحتياطات الصحية والاجراءات الوقائية وتعزيز المساعدات الطبية من كافة الاطراف المحلية والحكومية والمنظمات الانسانية الدولية بتقديم كافة انواع الدعم للحيلولة دون استمرار تفشي الكوليرا.

 

أعلنت وزارة الصحة اليوم أن العدد الإجمالي التراكمي لإصابات الكوليرا المثبتة بالاختبار السريع في البلاد ارتفع إلى 594 إصابة توزعت في حلب 386 ودير الزور 84 والحسكة 45 والرقة 26 واللاذقية 21 والسويداء 9 وحماة 7 وحمص 6 ودمشق 6 ودرعا 3 والقنيطرة 1.

 

 

 

 

ووفق بيان للوزارة تلقت سانا نسخة منه اليوم بلغ العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بمرض الكوليرا 39، في حلب 34 وفي الحسكة 3 ودير الزور 2.

 

 

 

 

وأشارت الوزارة إلى أن معظم الوفيات ناتجة عن التأخر في طلب المشورة الطبية المبكرة أو لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة.

 

 

 

 

ودعت الوزارة إلى ضرورة اتباع إجراءات الصحة العامة والمتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر وشرب المياه من مصدر آمن، وإذا تعذر إيجاده يمكن غليها لمدة دقيقتين ثم حفظها في وعاء نظيف ومغلق وغسل الفواكه والخضار بشكل جيد وطهي الطعام وحفظه بدرجة الحرارة المناسبة وعدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يشك بسلامته وطلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه بالإصابة.

 

 

 

 

كما دعت الوزارة إلى متابعة منصاتها الرسمية على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

وكانت قد اعلنت الصحة السورية قبل الان عن احصائية

 

أعلنت وزارة الصحة السورية أن حصيلة وفيات الكوليرا في البلاد بلغت 33 حالة، والإصابات 426 حتى يوم الأربعاء.

 

 

 

 

وقالت الوزارة في تحديث عن الوضع الوبائي حول انتشار المرض في سوريا إن العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بالاختبار السريع بلغ 426 تركز أكثر من معظمها في مدينة حلب التي سجلت 260 إصابة، تلتها دير الزور بـ72 إصابة، والحسكة بـ30.

 

 

 

 

وحول الوفيات قالت الوزارة إن العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بلغ 33 حالة وفاة، كان معظمها في حلب التي سجلت 28 حالة وفاة، تلتها الحسكة بـ3 وفيات، ودير الزور بحالتي وفاة.

 

 

 

 

وأشارت الوزارة إلى أن معظم الوفيات ناتجة عن التأخر في طلب المشورة الطبية المبكرة أو لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة.

 

 

 

 

وفي السياق ذاته كان قد دق ناقوس الخطر بتسلل الكوليرا الى مخيمات الشمال السوري.

 

 

 

 

“دخلت مرحلة الخطر”.. الكوليرا يتسلل إلى مخيمات شمال سوريا

 

 

 

 

لم يعد وصول مرض “الكوليرا” إلى مخيمات شمال غرب سوريا “أمرا متوقعا” بل بات “حقيقة”، وفق أطباء وعاملين في المجال الإنساني، بعد تسجيل 3 إصابات في منطقة كفرلوسين بريف محافظة إدلب، فيما يتم إجراء اختبارات لعشرات الحالات المشتبه بها.

 

 

 

 

ورغم أن فاشية المرض باتت موجودة في معظم المناطق والمحافظات السورية، وخاصة في شرق البلاد، إلا أن تسللها للمخيمات قد يسفر عن “وضع كارثي”، لاعتبارات تتعلق بهشاشة القطاع الطبي فيها من جهة، ولفقدانها البنى التحتية من مصادر مياه آمنة وشبكات صرف صحي، من جهة أخرى.

 

 

 

 

ووفق بيان نشره فريق “منسقو الاستجابة في الشمال السوري” أعلن أن “مخيمات الشمال السوري دخلت مرحلة الخطر، بشكل كبير، بعد تسجيل الإصابات”.

 

 

 

 

وحذر مدير الفريق الإنساني، محمد حلّاج من توسعها بشكل كبير، و”عدم القدرة على السيطرة على الانتشار”، بسبب “ضعف الإمكانيات اللازمة لمواجهة المرض”، مشيرا إلى أنهم أطلقوا سابقا نداء لتمويل عاجل للمخيمات في قطاع المياه والإصحاح، وذلك لاحتواء الكوليرا قبل تحول المخيمات إلى “بؤرة انتشار للمرض”.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية