رئيس إقليم كردستان نيجرفان برزاني في الإمارات بدعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ماذا ناقشا؟

img
Advertisements

رئيس إقليم كردستان نيجرفان برزاني في الإمارات بدعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ماذا ناقشا؟

 

وصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني،أمس الخميس، زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تلبية لدعوة رسمية تلقاها من رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين الإمارات وإقليم كوردستان.

وصرح رئيس الإقليم عبر تويتر: «سعدت بلقاء الأخ العزيز صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة تلبيةً لدعوته الكريمة»

وأضاف: «بحثنا العلاقات الثنائية بين العراق وخاصة إقليم كوردستان والإمارات وسبل تعزيزها وتنميتها على جميع المستويات، كما ناقشنا عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك».

ووفق بيان لرئاسة الإقليم، فقد بحث الجانبان خلال اجتماع ودي، علاقات العراق وبصورة خاصة إقليم كوردستان مع الإمارات العربية المتحدة، وأوضاع العراق وإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد، ومجالات التعاون المشترك وأحدث التطورات على مستوى المنطقة.

وأكد الجانبان، وفق البيان، على تعزيز العلاقات في المجالات كافة وبحثا الفرص والأرضية الملائمة لتشغيل رؤوس الأموال واستثمارات القطاع الخاص الإماراتي وتوسيع التبادل التجاري بين الإمارات وإقليم كوردستان والعراق.

وبشأن الحوار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، اتفق الجانبان في الرأي بأن حل مشاكل أربيل وبغداد يسهم في استتباب الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في العراق ويوسع آفاق التقدم فيهما.

وناقش الجانبان التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة والعالم، كالتغيير المناخي وسبل مواجهة مخاطره، والتهديدات الإرهابية والفكر المتطرف والعنف ؤالتصدي لها، ومجالات التربية والتعليم والمياه والصحة وغيرها من المجالات.

وتبادل الجانبان الآراء حول التطورات في المنطقة بدقة، وأكدا على أهمية توطيد التعاون المشترك بين الجميع من أجل حفظ الأمن والاستقرار وحل المشاكل والخلافات بالطرق السلمية.

ومنتصف فبراير الماضي، أجرى رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني مشاورات مع عدد من مسؤولي الخليج على هامش قمة الحكومات التي استضافتها دبي.

وتسعى دول الخليج لتوثيق العلاقات مع إقليم كردستان العراق، لا سيما الإمارات والسعودية وقطر، كان آخرها زيارة رئيس إقليم كردستان العراق إلى الدوحة، في ديسمبر الماضي، بدعوة من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية