سوريون ضحية خطة جديدة لإفراغ سوريا أبطالها ميليشيات الدفاع الوطني في حمص

img
Advertisements

خطة جديدة

وقع العديد من السوريين ضحية خطة جدية هادفة لإفراغ سوريا بشكل عام و إفراغ مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا بشكل خاص .

فقد أفاد نشطاء إعلاميون في حمص بمعلومات عن قيام النظام السوري بتكليف ميليشيات الدفاع الوطني والفرقة الرابعة في مدينة حمص للعمل على تنظيم عمليات تهريب البشر بشكل منظم.

 حيث تحولت قرية خربة غازي التابعة لحمص إلى نقطة تهريب البشر، هذا ويتم تهريب الشخص الواحد بتكلفة تتراوح بين100إلى 200 دولار من الأراضي السورية وصولاً للأراضي اللبنانية.

هذا وبين النشطاء أن الضابطين المكلفين بهذه العملية هما المدعوين شجاع العلي و يوسف السعي.

ومن إحدى مهام هذه الميليشيات أيضاً التواصل مع شخصياتهم المتواجدة في شمال وشرق سوريا  الخاضعة لنفوذ الإدارة الذاتية الديمقراطية لإغراء مواطنيها بالأسعار الزهيدة والطرق المؤمنة لتشجيع عمليات الهجرة منها .

حيث تأتي هذه العملية ضمن إحدى خطوات إفراغ سوريا بشكل عام وأيضاً التركيز على تهريب الأشخاص من مناطق شمال وشرق سوريا بشكل .

قرار لمكافحة تهريب البشر

من جانب آخر كانت “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا أصدرت قانونًا جديدًا يهدف إلى مكافحة تهريب البشر من وإلى مناطق نفوذها، وأرفقت القانون بوعود بتحسين الوضع المعيشي لمنع السكان من الهجرة غير الشرعية.

وبحسب نص القانون الذي حمل الرقم “13”، وصدّق عليه المجلس التنفيذي للإدارة، الاثنين 17 من تشرين الأول، فإن بنوده مستندة إلى القوانين والاتفاقيات الدولية.

وتوّعد القانون، بحسب بنوده التي نشرتها الإدارة عبر “فيس بوك” اليوم، مهربي البشر من وإلى مناطق نفوذ “الإدارة” عبر الطرق غير الرسمية، ومزوّري الأوراق الثبوتية، بالسجن من ثلاث إلى خمس سنوات، وغرامة مالية بين عشرة ملايين و20 مليون ليرة سورية.

كما يغرّم كل شخص غادر مناطق نفوذ “الإدارة” أو دخل إليها بطريقة غير شرعية بمبلغ 50 ألفًا إلى 100 ألف ليرة سورية.

ويعتبر القانون نافذًا منذ لحظة صدوره، الاثنين، كما تلغى جميع القوانين السابقة المتعلقة بتهريب البشر، ويعتبر القانون الحالي هو المعمول به.

وأشار القرار في مقدمته إلى ضرورة مكافحة تهريب البشر عبر عدة طرق، أولاها تأمين “الحياة الكريمة” للسكان لمنعهم من السفر بطريقة غير شرعية.

 

الكاتب vedeng vedeng

vedeng vedeng

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية