سيّارة كهربائية جوّية ـ أرضية

img
Advertisements

سيّارة كهربائية جوّية ـ أرضية

 

تقلع سيّارة كهربائية جديدة مصممة للطيران والسير على الطرقات، مثل الطائرات ذات الإقلاع والهبوط العمودي، ومن ثمّ تسير على الطريق السريع بسرعة 112 كلم في الساعة. وتضمّ طائرة «أسكا آس 5» Aska AS5عجلات جعلت منها علامة فارقة عن سائر الطائرات الكهربائية التي تقلع وتحطّ.

 

استعرضت شركة «أسكا» من كاليفورنيا «سيّارتها الطائرة» بمجسّم كامل لتصميمها الداخلي في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي جرى أخيراً في لاس فيغاس. وعلى عكس السيّارات الكهربائية الأخرى التي تدخل الأسواق اليوم، تعمل «أسكا آس 5» كطائرة إقلاع وهبوط عمودي تقليدية، ومن ثمّ يتحوّل تصميمها إلى ما يشبه الطائرة التقليدية.

وكشف غي كابلينسكي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أسكا»، أنّ «الزوار شعروا بالحماسة عندما جلسوا خلف المقود ورأوا مدى سهولة القيادة والطيران».

وقد أسّست الشركة متجراً للتجزئة على طراز متاجر «تسلا» في لوس ألتوس، في وادي السيليكون، وبدأت في تسجيل الطلبات المسبقة للطائرة (55 ألف دولار للدفعة الأولى، و789 ألف دولار سعر التجزئة الكامل). وتملك «أسكا» مركزاً للتصنيع في ماونتن فيو بكاليفورنيا، حيث تستطيع إنتاج طائرتين للإقلاع والهبوط العمودي في الشهر، على حدّ زعمها. ويتوقّع كابلينسكي أن تحصل «آس 5» على الترخيص، وأن تدخل إلى الأسواق في عام 2026.

 

تحلّق السيّارة الطائرة ذات المقاعد الخمسة في الجوّ بنطاق 402 كلم، وسرعة قصوى تصل إلى 241 كلم في الساعة، بينما تسير على الطرقات بسرعة 112 كلم في الساعة. ولكن على عكس السيّارات الطائرة الأخرى المتوفرة في الأسواق، ستكون «آس 5» قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، وستتلقّى شحنها كسائر السيّارات الكهربائية.

 

يضمّ تصميم «آس 5» ستّة دوّارات للطيران، بالإضافة إلى جناح كبير يحسّن الانزلاق وفاعلية الوقود. تميل دوّاراتها للتحكّم، ويحتوي كلّ دوّار على بطارية كمصدر مستقلّ للطاقة، بالإضافة إلى موسّع للنطاق. علاوة على ذلك، يضمّ التصميم عناصر مساعدة مصممة للطيران المستمرّ، وعمليات الهبوط الآمنة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى منطاد باليستي معياري.

 

سمحت تقنية «الدوار في العجلة» المتوفرة في «آس 5» لفريق الهندسة بتصميم أربع عجلات تُثبت خارج جسم الطائرة لحالات السير على الطرقات، وأسهمت في توفير مساحة أكبر في داخلية الطائرة.

 

كشف فريق التصميم أنّ مجسّم الطائرة شهد زحمة من الحاضرين الراغبين في تجربتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية. وقال ماك كابلينسكي، الشريك المؤسس ورئيس «أسكا» بعد العرض: «نحن فخورون بقدرات فريقنا الهندسي الذي نجح في تصميم مجسّم بهذا التطوّر لحجرة الطائرة، ولوحة القيادة للمعرض»، كاشفاً أن اختبارات الطيران الكاملة للسيّارة الطائرة ستبدأ هذا العام.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية