صحيفية عبرية :اختلافات في الجنوب السوري قد تتحول فيما بعد إلى حرب إقليمية صغيرة

img
Advertisements

صحيفية عبرية :اختلافات في الجنوب السوري قد تتحول

فيما بعد إلى حرب إقليمية صغيرة

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن صراعا مسلحا من نوع جديد قد يندلع جنوب سوريا، وإسرائيل قد تجد نفسها طرفا فيه في وقت قريب، وأشارت إلى الاختلافات في وجهات النظر بين المجموعات المحلية “الدرزية” من جهة، والميليشيات الموالية لطهران والقوات الروسية والجيش السوري من جهة ثانية.

ورأت أن هذه الاختلافات قد تتحول إلى مواجهة عنيفة قد تصبح فيما بعد حربا إقليمية صغيرة، وذلك ليس سوى مسألة وقت. وإسرائيل في الوقت الحالي غير معنية بهذا كله، لكن إطلاق صاروخ عرضي باتجاه أراضيها أو أي استفزاز من نوع آخر سيكون كافيا لجرها لهذا الصراع وربما حتى تبادل الضربات مع أحد الطرفين.

وأشارت إلى الاتفاق الموقع في مايو 2018، لإبعاد الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له، وكذلك عناصر “حزب الله” اللبناني، لنحو 85 كيلومترا على الأقل شرق الحدود مع إسرائيل، ونشر قوات النظام بدلا من ذلك على طول الحدود مع إسرائيل، ظل حبرا على ورق، واتضح أن “حزب الله” والمليشيات الإيرانية، عززوا قواتهم وأقاموا عشرات النقاط العسكرية في محيط السويداء ودرعا.

وبحسب الصحيفة، هناك أنباء عن تخطيط إيران لإنشاء قاعدة عسكرية كبيرة تتركز فيها قواتها، بدلا من أن تتشتت في مواقع منفردة هنا وهناك. ووصلت إلى هذه القاعدة قوات مدججة بأسلحة ثقيلة وصواريخ قصيرة المدى، بينما ارتدى عناصر الميليشيات الموالية لإيران ملابس مدنية لإخفاء انتمائهم العسكري.

تواجد حزب الله في القنيطرة يستنفر إسرائيل

 

قتل ضابط وعنصر في قوات الجيش السوري وأصيب آخر بجروح، إثر استهداف سيارتهم العسكرية بعبوة ناسفة على طريق صيدا – الجولان في ريف القنيطرة صباح الاثنين، في ثاني استهداف من نوعه خلال عشرة أيام، حيث سبق أن تعرضت نقطة عسكرية تابعة للأجهزة الأمنية الحكومية لهجوم في بلدة بريقة بريف القنيطرة، ما أدى إلى وقوع إصابات في الأرواح.

 

ورغم اختفائها عن مسرح الحدث السوري، تبقى القنيطرة في الجنوب السوري محط أنظار الأطراف المتصارعة بالمنطقة. إذ إن موقعها الجيوسياسي دفع الجميع إلى اصطناع عدم رؤيتها أو الاتفاق على تحييدها، تبعاً لإدراكهم أن انفجار الوضع الأمني فيها يقود المنطقة إلى مواجهات مباشرة قد تنتهي باشتعال حرب شاملة، على ما يقول مراقبون ومحللون سياسيون.

لعبة الحدود

وفي لعبة الحدود هذه، يبقى الوضع بين كل من سوريا و«حزب الله» وإسرائيل محكوماً بمبدأ «تصفير التوتر المباشر» وتحت سقف منضبط برغم التفلت المتبادل بين الحين والآخر.

 

وفي حديث سابق أدلى به الدكتور إبراهيم الجباوي عضو هيئة التفاوض السورية المعارضة لصحيفة «الشرق الأوسط»، قال إن «حزب الله مهتم جداً بوجوده على الحدود مع الجولان لأسباب عدة، أولها استمرار مسرحيته بأنه متمسك بالمقاومة لكسب التأييد الشعبي ولإحراج إسرائيل للقبول بالوجود الإيراني في المنطقة وتغيير ديموغرافيتها».

 

وتابع بالقول: «لم يغِبْ الوجود الإيراني وحزب الله عن العلنية، وإنما تم دمج عناصرهما مع قوات الجيش السوري».

ترسيخ جزب الله وجوده في القنيطرة

وبدوره، لاحظ «المرصد السوري لحقوق الإنسان» النهج الذي يتبعه «حزب الله» اللبناني لترسيخ نفوذه في محافظة القنيطرة، وأشار إلى أن «الحزب يجند الرجال والشباب في صفوفه مقابل مبالغ مالية وبالاعتماد على الاستقطاب الديني والمذهبي».

 

وفي موازاة ذلك، ربطت تقارير وتصريحات ومعلومات، وجود إيران وحزبها بالمنطقة، بحماية صناعة «الكبتاغون» وتسويقه وتهريبه عبر المنطقة الحدودية.

تركيز إسرائيلي على التحركات في المنطقة

في مقابل ذلك، تتابع إسرائيل الوضع مباشرة وتنفذ عمليات عسكرية صغيرة ضد العناصر الأكثر نشاطاً والذين يشكلون مصدر خطر محتملاً، وتتعمد دورياً، إلقاء منشورات ورقية تحذر من التعامل مع «حزب الله» في المحافظة، وتدعو إلى تجنب أماكن تمركزعناصره… وتنشر أسماء المتعاونين معه من القوات السورية، وكان آخر ذلك، منتصف شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد قصف جوي تعرض له موقع تل قليب في ريف السويداء، وهو نقطة عسكرية سورية، أعلنت إسرائيل في منشوراتها وجود عناصر من «حزب الله» فيه، مؤكدة أن «التعاون (مع الحزب) لن يمر على خير».

 

الوجود الايراني وحزب الله هو للضغط على اسرائيل والولايات المتحدة

وفي وقت سابق، كتب اربيل اليفيت الخبير في «مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية»، الذي يقدم تصوراته لرئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن «الهدف من وجود إيران وحزب الله على حدودنا الشمالية، هو الضغط على الحكومة أولاً وعلى الولايات المتحدة الأميركية ثانياً في حال فكرا بضرب البرنامج النووي الإيراني».

 

وأضاف: «تحاول إيران من خلال حزب الله ترسيخ وجودها على حدود الجولان، وفي القنيطرة تحديداً، لتكون جبهة متقدمة وتصبح ورقة ضغط في الحسابات السياسية بين الطرفين».

 

المحافظة النائية في الطرف السوري، والبعيدة عن عدسة الإعلام، تحمل تحت سطحها الهادئ سيلاً مضطرباً من المصالح الإقليمية والدولية، وتقاطعاً واضحاً في أهداف المتصارعين فوق أرضها، ما يجعلها عرضة للاشتعال في حال قرر طرف إقليمي أو دولي أن «الوقت قد حان لتصفية الحسابات وإعادة خلط الأوراق».

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية