ضحايا الكارثة في سوريا وتركيا في ارتفاع… والدول تتدخل

img
Advertisements

ضحايا الكارثة في سوريا وتركيا في ارتفاع… والدول تتدخل

تواصل تركيا وسوريا انتشال جثث القتلى من تحت الأنقاض، ثلاثة أيام بعد الزلزال المدمر الذي ضربهما وبلغت قوته 7.8 على سلم ريختر.وتجاوزت الحصيلة 30 ألف قتيل حسب آخر التقارير الرسمية. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الذين تضرروا بالزلزال قد يصل إلى نحو 23 مليون شخص.

اليونان تضع الخصومة جانبا وترسل مساعدات إلى تركيا

قامت اليونان الخميس بإرسال الآلاف من الخيام والأسرّة والبطانيات لمساعدة مئات الألوف الذين تشردوا من جراء الهزات الأرضية المدمرة في تركيا، في تضامن مع جار حليف في إطار حلف شمال الأطلسي لكن يعد أيضا خصما تاريخيا.

وقالت وزارة الحماية المدنية في اليونان إن البلاد تعتزم تقديم 80 طنا من المساعدات، تشمل البطانيات والأسرّة والخيام والإمدادات الطبية. وقد هبطت رحلات جوية تجارية تحمل صناديق المساعدات الأولى في مطار أضنة التركي في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ومن المتوقع إتمام العملية الجمعة.

البنك الدولي سيقدم مساعدات إلى تركيا بقيمة 1.78 مليار دولار

أعلن البنك الدولي الخميس أنه سيقدم مساعدات إلى تركيا بقيمة 1.78 مليار دولار لتمويل أعمال الإغاثة والتعافي.

وأضاف البنك في بيان أنه سيتيح 780 مليون دولار لأنقرة على الفور، إذ سيجري تحويل الأموال من مشروعي قرض قائمين للبنك الدولي في تركيا. وقال متحدث باسم البنك إنه يجري إعداد مساعدات بقيمة مليار دولار أخرى لأعمال التعافي وإعادة الإعمار في تركيا لكن سيستغرق ترتيبها مزيدا من الوقت.

مساعدات أمريكية بقيمة 85 مليون دولار لتركيا وسوريا بعد الزلزال

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية (يو اس أيد) الخميس إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين الإثنين.

وقالت الوكالة في بيان إن التمويل سيتم تسديده لشركاء على الأرض “بهدف تقديم المساعدة الطارئة الضرورية إلى ملايين الأشخاص”. وأضافت أن التمويل سيدعم أيضًا تأمين مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي لمنع تفشي الأوبئة.

مدير منظمة الصحة العالمية في سوريا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية غيبريسوس إلى أن زيارته والوفد المرافق إلى مدينة حلب أمس كانت فرصة لتحديد المستلزمات الطبية والإنسانية الضرورية للتعامل مع المصابين من الزلزال، مشيراً إلى أن المنظمة قامت بإرسال دفعة من الإمدادات الطبية الطارئة وستقوم بإرسال دفعة أخرى في الأيام القادمة.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية