عرنوس رئيس الحكومة السورية: الحكومة ذاهبة إلى اللامركزية الإدارية

img
Advertisements

#عرنوس: الحكومة ذاهبة إلى اللامركزية الإدارية.. #المقداد: الاستحقاقات الدستورية لم تتوقف طيلة سنوات الحرب

أكد رئيس مجلس الوزراء،  السوري حسين عرنوس، أن الدولة تنظر لانتخابات الإدارة المحلية على أنها مرحلة ستؤدي إلى نقل العديد من الصلاحيات المركزية إلى الإدارة المحلية وبالتالي الحكومة ذاهبة إلى اللامركزية الإدارية.

وفي تصريح للصحفيين، عقب إدلائه بصوته في انتخابات أعضاء المجالس المحلية وذلك في المركز الانتخابي في رئاسة مجلس الوزراء السوري بدمشق ، اعتبر عرنوس أن الإدارة المحلية هي الأداة التنفيذية للحكومة السورية على أرض الواقع وهي صلة المواطن مع الدولة مباشرة، مشيراً إلى أن هذه الانتخابات تنظر إليها الدولة بأنها مرحلة ستؤدي لنقل العديد من الصلاحيات المركزية إلى الإدارة المحلية وبالتالي الحكومة ذاهبة للامركزية الإدارية .

وأضاف رئيس مجلس الوزراء السوري بحسب وصفه : “جميع المواطنين يشاهدون الإقبال الكبير على هذه الانتخابات ولكل مواطن الحق في المشاركة في هذه الانتخابات والتي تعني الثبات على الحقوق والثوابت الوطنية والحرص على دماء الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم والجرحى الذين فقدوا أجزاء من أجسادهم لتبقى سورية عزيزة”، موضحاً أن الاقبال على هذه الانتخابات وفاء لدماء الشهداء وتثبيت للحقائق على أرض الواقع”.

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد في تصريح  لجريدة الوطن مماثل عقب إدلائه بصوته في الانتخابات،:” أن يوم الانتخابات هو يوم الشعب السوري والاستحقاقات الدستورية لم تتوقف ولم يتم تجاوزها في يوم من الأيام، مبيناً انه منذ بدء الحرب الإرهابية على سورية، مارس الشعب السوري كل حقوقه في اختيار مسؤوليه على مختلف المستويات وهذا اليوم لايختلف عن الأيام السابقة رغم التحديات وعلى الرغم من كل ما تخطط له الدوائر الغربية للتشكيك أو عدم السماح للشعب السوري بممارسة استحقاقاته الدستورية”.

وأضاف المقداد:” الهجمة الإرهابية والغربية على سورية فشلت لأن الشعب السوري كان صامداً بقيادته وجيشه، ونحن نأمل من كل مواطن أن يمارس هذا الحق الدستوري لأن الإدارة المحلية جزء أساسي من أدوات التعبير الديمقراطي عن رغبات وهوية الشعب لذلك نحن واثقون أن هذه الانتخابات ستجري بقرار شعبي مسؤول عن حاصر ومستقبل سورية”.

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات السورية  تمديد فترة الانتخاب لمدة ساعتين في كل المراكز الانتخابية في المحافظات السورية لتنتهي في تمام التاسعة مساء من اليوم.

وأوضح رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد أن التمديد جاء نتيجة لما لحظته اللجنة القضائية أثناء زيارتها للمراكز الانتخابية في دمشق وريفها ووفقا لما ورد من اللجان القضائية الفرعية في المحافظات عن ازدياد نسبة مشاركة المواطنين في الانتخابات حتى الساعة الأخيرة من المدة المحددة لعملية الانتخاب

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية