فتح منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا للبضائع والمسافرين

img
Advertisements

فتح منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا للبضائع والمسافرين

 

يفصل بين العراق وسوريا معبر البوكمال/القائم الحدودي الذي يعد من أهم المعابر الحدودية بين البلدين إلا أن هذا المعبر أغلق لفترات منذ العام 2014.

 

وأعلنت حكومة دمشق عن الاتفاق مع حكومة بغداد المركزية على فتح معبر القائم الحدودي في مدينة البوكمال بدير الزور والسماح بعبور العراقيين إلى سوريا، وتنقل سيارات شحن البضائع بين البلدين.

 

ومؤخرا كشف سفير حكومة دمشق لدى بغداد عن قرب فتح معبر البوكمال لتسهيل عبور مركبات الشحن.

من جانبها قالت مستشارة محافظة الأنبار لشؤون المنافذ الحدودية وممثلة محافظة الأنبار بمجلس هيئة المنافذ الحدودية سعاد جاسم زيدان العامري للوكالة العراقية الرسمية إنه “بحسب الاتفاقية العراقية السورية تم الاتفاق على دخول سيارات شحن نقل البضائع عبر منفذ القائم الحدودي للسيارات السورية الى العراق لمن يمتلك سائقها فيزا متعددة”.

 

وأضافت أنه “تم السماح أيضاُ للسيارات العراقية بالدخول الى سوريا”، لافتة الى أن “الأولوية تشمل الشاحنات المحملة بالبضائع سريعة التلف كالفواكه والخضار والمواد الغذائية الأخرى”.

 

والمعبر يشهد بين الفترة والأخرى قصف إما لطائرات مجهولة مسيّرة أو من قبل طائرات إسرائيلية التي تزعم وجود شاحنات دعم إيرانية مختلفة تمر عبر الأراضي العراقية إلى سوريا ومنها إلى لبنان.

 

ومؤخراً استهدفت طائرات مسيّرة مجهولة شاحنات تبريد في البوكمال السورية إذ ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 6 شاحنات تبريد تعرّضت لاستهداف من طائرات مجهولة بعد عبورها من العراق، من دون أن يتمكن من تحديد هوية الجهة التي استهدفتها.

 

وأدت الضربات -وفق المرصد- إلى تدمير الشاحنات ومقتل 7 أشخاص، وأشار أن الطائرات عاوت استهداف المنطقة بعد ذلك مرتين قتل فيها قيادي في المجموعات الموالية لإيران ومرافقيه الاثنين أثناء تفقدهم لمكان القصف الأول.

استهداف شاحنات يرجح حملها أسلحة… وصمت في طهران وبغداد ودمشق

نفذت طائرة استطلاع مجهولة جولة ثالثة من القصف، الاثنين، خلال في أقل من 24 ساعة، واستهدفت خلالها صهريجاً مخصصاً لنقل النفط كان محملاً بالأسلحة والذخائر للميليشيات الإيرانية؛ مما أدى إلى انفجاره، في بلدة السويعية بريف البوكمال شرقي دير الزور، ومقتل شخص في حصيلة أولية، ليرتفع عدد قتلى الميليشيات الإيرانية إلى 11، بينهم قيادي، وجميعهم من جنسيات غير سورية، خلال 3 جولات من القصف، بدأت ليل الأحد – الاثنين.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية