في الذكرى الثالثة لاحتلال راس العين/سري كانيى وتل أبيض/كري سبي… أكراد سوريا يدعون لحماية المناطق «المستهدفة»

img
Advertisements

طالبت «الإدارة الذاتية لشمال وشرق» سوريا و«المجلس الوطني الكردي» المجتمع الدولي والتحالف الدولي، إنهاء سيطرة الجيش التركي على مدينتي رأس العين وتل أبيض، وإخراج الفصائل المسلحة كافة وإبعادها عن المدن والبلدات، تسهيلاً لإعادة النازحين إلى ديارهم وتأمين عودة طوعية وآمنة لسكانها الأصليين. جاءت هذه المطالبات بمناسبة مرور 3 أعوام على التدخل التركي شمال غربي محافظة الحسكة بحسب “الشرق الأوسط”.

وناشدت الإدارة الذاتية في بيان، (الأحد)، المجتمع الدولي والتحالف الدولي وروسيا الاتحادية، تحمل مسؤولياتهم القانونية «والتحرك الفوري لإنهاء الاحتلال التركي وإزالة كافة مظاهره وآثاره وإبداء مواقف واضحة وصريحة حيال سياسات تركيا الاحتلالية». ودعت للعمل على تأمين عودة طوعية وآمنة لسكانها الأصليين إلى مناطقهم. وأكدت الإدارة أنه «لا استقرار في المنطقة ولا حلول للأزمة السورية في ظل الاحتلال التركي لمناطق من الجغرافيا السورية»، وأن بقاءها يقوض الجهود الدولية في محاربة الإرهاب الدولي، ويقلل من فرص النجاح في البحث عن حلول شاملة ومستدامة للأزمة السورية، يشارك في رسمها الشعب السوري بكل مكوناته.

بدوره، جدد «المجلس الوطني الكردي» في بيان رسمي نشر على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، إدانته «للأعمال والانتهاكات والجرائم» على حد وصفه، التي ارتكبت بحق أهالي مدينتي رأس العين (سري كانيه) بالحسكة وتل أبيض بالرقة «مثلما يمارسون بحق إخوتهم في عفرين» بريف حلب الشمالي، في إشارة إلى الانتهاكات والخروقات الإنسانية التي ترتكبها فصائل سورية موالية لتركيا. وناشد المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول المعنية بالشأن السوري، وعلى رأسها أميركا وروسيا وتركيا، لـ«وضع حدٍّ لمعاناة سكان هذه المناطق، والعمل بشكل جدّي لإخراج هذه المجموعات والفصائل المسلحة وإبعادها عن المدن والبلدات»، بغية تسهيل عودة النازحين إلى ديارهم بأمان، وتسليم إدارتها إلى أبنائها الأصليين، «وصولاً إلى حل نهائي للمسألة السورية، وتقديم كل من ارتكب الجرائم بحق الأهالي وممتلكاتهم إلى العدالة».

يقول رئيس مكتب العلاقات العامة في «مجلس سوريا الديمقراطية» حسن محمد علي، إن تركيا لا تريد الحل للسوريين، «إنما تسعى لتحقيق مطامعها التوسعية والسيطرة على المنطقة من حلب للموصل، فالقرار 2254 يفضي لانسحابها، وهو ما لا ترضاه»، لافتاً إلى أن المنطقة وشعوبها تمر بمرحلة مصيرية وجودية.

وتعليقاً على تعرض المناطق الكردية الخاضعة لنفوذ العمليات التركية، شمال البلاد، للانتهاكات والخروقات شبه اليومية، أوضح سليمان أوسو، سكرتير «حزب يكيتي الكُردستاني – سوريا» لـ«الشرق الأوسط»، أن الانتهاكات المرتكبة بحق أبناء المناطق الكردية الخاضعة لسيطرة فصائل سورية موالية لتركيا «تهدف إلى تغيير ديموغرافية مناطقنا، إلى جانب قطع الأشجار المثمرة والحراجية وتراجع مساحات الغابات وفرض الإتاوات على المزارعين. وهي انتهاكات مدانة بشدة». وكشف السياسي الكردي أن المجلس يسعى مع الائتلاف الوطني السوري وتركيا «لوقف هذه الانتهاكات والعمل على ضمان عودة النازحين وسكان المنطقة الأصليين بشكل آمن إلى قراهم ومدنهم».

في سياق متصل، وثّقت رابطة «تآزر»، وهي منظمة حقوقية سورية تعمل في مناطق «الإدارة الذاتية»، تعرض 56 شخصاً، بينهم 4 نساء، للقتل في مناطق عمليات «نبع السلام»، منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

وبحسب قاعدة بيانات المنظمة، توزعت الانتهاكات على حالات الاعتقال، وبلغت 511 حالة، بينها 68 امرأة و42 طفل، في حين تعرض 352 معتقلاً للتعذيب، 5 منهم على الأقل فقدوا حياتهم جراء وحشية المعاملة وقساوة ظروف الاحتجاز، في حين أطلقت هذه الفصائل المدعومة من الجيش التركي سراح 21 شخصاً فقط، بينهم امرأتان و3 أطفال من عموم المحتجزين، فيما لا يزال مصير 96 شخصاً مجهولاً.

يقول عز الدين صالح، المدير التنفيذي لمنظمة «تآزر» في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، إنهم يوثقون كافة انتهاكات حقوق الإنسان بحق السوريين أينما كانوا، مع تركيزها على مناطق العمليات التركية الخاضعة لسيطرة فصائل سورية مسلحة موالية لها، «لأنها تشهد نزاعاً مستمراً يخلف ضحايا بشكل مستمر». واتهم الناشط الحقوقي الفصائل المسلحة بممارسة سلوك التعذيب في السجون، وأضاف: «قد يكون هذا السلوك جزءاً من هجوم منهجي على المحتجزين في عهدتها، يرقى إلى مستوى جريمة ضد الإنسانية، هي جريمة التعذيب».

وأوضح صالح أن مناطق النفوذ التركي تعاني من فوضى السلاح وانعدام الأمان «في ظل عدم التزام أنقرة بواجباتها كسلطة احتلال، وغياب المساءلة واستمرار الإفلات من العقاب»، وشدد على أن تلك المناطق باتت غير آمنة ولا تتوافق مع معايير العودة الطوعية التي حددتها الأمم المتحدة.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية