قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني يزور سوريا مجددا…ما الهدف  وراء الزيارة؟

img
Advertisements

قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني يزور سوريا مجددا…ما الهدف  وراء الزيارة؟

 

زار قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قاآني المناطق المنكوبة بالزلزال في شمال غرب سوريا يوم الجمعة، في ثاني زيارة من نوعها منذ وقوع الزلزال.

 

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن مصدر مطلع بأن العميد قاآني زار المناطق المنكوبة في محافظتي حلب واللاذقية وأشرف عن قرب على عملية ايصال المساعدات لمنكوبي الزلزال.

 

و في فبراير الماضي، زار العميد قاآني هذه المناطق بعد 3 أيام من وقوع الزلزال، للإشراف على عملية ايصال  المساعدات للمنكوبين.

 

وحتى الآن، أرسلت إيران 447 طنا من المساعدات لمنكوبي الزلزال في سوريا عبر 16 رحلة جوية حطت في مطارات حلب ودمشق واللاذقية وسلمت إلى الجهات المعنية في سوريا، وأنشأت 9 مخيمات لإيواء منكوبي الزلزال في حلب تؤوي 12 ألف مواطن سوري.

 

وفي سياق اخر

افادت وسائل إعلام تركية تأجيل لقاء روسيا وتركيا وإيران وسوريا في موسكو

أفادت قناة NTV التركية بأن اجتماع وفود روسيا وتركيا وإيران وسوريا بشأن التسوية السورية المقرر عقده اليوم الخميس قد تأجل لأسباب فنية.

 

وكانت قناة TRT Haber التلفزيونية الحكومية التركية قد ذكرت في وقت سابق أن الاجتماع سيعقد في موسكو يومي 15-16 مارس الجاري، ثم صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف فيما بعد أن هناك أملا في عقد اجتماع على مستوى نواب الوزراء في موسكو هذا الأسبوع.

 

وتابعت القناة التلفزيونية، نقلا عن مصادرها المطلعة على الوضع، أن “الاجتماع الذي كان مقررا اليوم أرجئ لأسباب فنية، ولم يحدد الموعد الجديد بعد”.

 

وكانت روسيا قد استضافت، ديسمبر الماضي، أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري، وهو الاجتماع الأول الذي جرى منذ 11 عاما، حيث انحازت تركيا، التي كانت على علاقات وثيقة مع دمشق، إلى جانب معارضي الرئيس السوري بشار الأسد. ومنذ ذلك الحين، ظلت العلاقات السورية التركية صعبة، إلا أن الآونة الأخيرة شهدت إمكانية الحوار، وبدأ الحديث عن إمكانية تطبيع تدريجي.

 

وتم التخطيط لعقد اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا لحل الخلافات بين أنقرة ودمشق، وفي يناير، اقترحت أنقرة أن يعقد مثل هذا الاجتماع في أوائل فبراير. وفي وقت لاحق، اعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن إيران يمكن أن تنضم إلى المحادثات رفيعة المستوى المزمعة بين تركيا وروسيا وسوريا.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية