لبنان: انتشار واسع للكوليرا بين النازحين وزيادة الحالات لدى المواطنين

img
Advertisements

لبنان: انتشار واسع للكوليرا بين النازحين “السوريين” وزيادة الحالات لدى المواطنين

 

كشف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فراس الأبيض، اليوم الأربعاء، عن انتشار واسع لمرض الكوليرا في لبنان.

 

وقال الأبيض، وفقاً لوسائل إعلام لبنانية، إن «معظم حالات التفشي لا تزال لدى النازحين السوريين، ولكن بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين».

 

كانت وزارة الصحة العامة قد أعلنت، في تقرير نشرته عن حالات الكوليرا في لبنان، يوم الاثنين: «تسجيل 46 إصابة جديدة في الساعات الـ48 الماضية رفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 89، كما تم تسجيل حالة وفاة جديدة رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 3»، وفقاً لـ«الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية.

 

من جهتها، حذّرت الأمم المتحدة، في وقت سابق من هذا الشهر، من أن تفشي المرض «يتطور بشكل ينذر بالخطر».

 

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ فرّوا من الحرب السورية التي اندلعت عام 2011 بسبب الاحداث السياسية الجارية في البلاد والصراع العسكري الدائر بين مختلف الأطراف السورية منذ اكثر من عشر سنوات. ويعيش معظم اللاجئين السوريين في فقر، وقد ساءت ظروفهم المعيشية بسبب مشاكل لبنان الاقتصادية.

 

ينتقل الكوليرا بشكل عام من الطعام أو الماء الملوَّثين، ويسبب الإسهال والقيء. ويمكن أن ينتشر في المناطق السكنية التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي المناسبة أو مياه الشرب، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

 

يمكن أن يؤدي الكوليرا إلى الوفاة في غضون ساعات إذا تُرك دون علاج، وفق «منظمة الصحة العالمية»، لكن الكثير من المصابين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، أو تظهر عليهم أعراض خفيفة.

 

 

 

ويمكن علاج المرض بسهولة عبر محلول معالجة الجفاف من طريق الفم، لكن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب منح المريض سوائل عبر الوريد ومضادات حيوية، وفق «منظمة الصحة العالمية».

 

يصيب المرض ما بين 1.3 مليون إلى 4 ملايين شخص، كل عام، في أنحاء العالم، ويؤدي إلى وفاة ما بين 21 ألفاً و143 ألف شخص.

 

اما الصحة السورية كانت قد اعلنت عن اخر احصائية لمصابي الكوليرا في سوريا في15/10/2022 .

حيث  أعلنت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي لإصابات الكوليرا المثبتة بالاختبار السريع ارتفع إلى 825 إصابة، توزعت في حلب 519، ودير الزور 145، والحسكة 63، والرقة 29، واللاذقية 23، والسويداء 17، ودمشق 10، وحماة 8، وحمص 7، ودرعا 3، والقنيطرة 1.

 

ووفق بيان للوزارة العدد الإجمالي للوفيات بمرض الكوليرا 43 وفاة، توزعت في حلب 36، والحسكة 4، ودير الزور 2، ودمشق 1.

 

وأشارت الوزارة إلى أن معظم الوفيات ناتجة عن التأخر في طلب المشورة الطبية المبكرة أو لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة.

 

ودعت الوزارة إلى ضرورة اتباع إجراءات الصحة العامة، والمتمثلة بغسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر، وشرب المياه من مصدر آمن، وإذا تعذر إيجادها يمكن غليها لمدة دقيقتين ثم حفظها في وعاء نظيف ومغلق، وغسل الفواكه والخضار بشكل جيد، وطهي الطعام وحفظه بدرجة حرارة مناسبة، وعدم شرب أو تناول أي شيء مجهول المصدر أو يشك بسلامته، وطلب المشورة الطبية المبكرة في حال الاشتباه بالإصابة.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب ماهر ماملي

ماهر ماملي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية