مباحثات روسية إيرانية تركزت على الأزمات والنزاعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإلى الأوضاع في سوريا

img
Advertisements

بحث سيرغي فيرشينين  نائب وزير الخارجية الروسي مع علي أصغر خاجي  كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة الوضع في سوريا.

وجاء ذلك في بيان للخارجية الروسية اليوم الخميس قالت فيه: “إن الجانبين أشارا إلى النية المشتركة لزيادة تعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك في إطار مجموعة الأصدقاء المدافعين عن ميثاق الأمم المتحدة”.

وتابعت الخارجية الروسية في البيان: إن الجانبين أكدا على الاهتمام الخاص لمناقشة الأزمات والنزاعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على الوضع في الخليج واليمن وليبيا وسوريا

لافروف يعلن عن اتفاق حول مشاركة إيران في اتصالات

ثلاثية بين روسيا، وتركيا، وسوريا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق حول مشاركة إيران في اتصالات ثلاثية بين روسيا، وتركيا، وسوريا.

وأكد لافروف أن روسيا تدعم اهتمام أنقرة بتطبيع العلاقات مع دمشق، وستطور العمل في هذا الاتجاه.

وقال لافروف  خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري، إنه تم التوصل الآن إلى اتفاق من حيث المبدأ على مشاركة إيران في هذا العمل.
وأشار لافروف إلى أنه من المنطقي أن ترافق روسيا وإيران المزيد من الاتصالات لتعزيز تطبيع العلاقات السورية التركية، أما بالنسبة للتوقيت، والأشكال المحددة للمشاركة، سواء كان على مستوى الجيش، أو على مستوى الدبلوماسيين، فيتم العمل على هذا.
صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بأنه تلقى من وزير الخارجية المصري سامح شكري “رسالة محددة” من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن أوكرانيا، الذي التقى الوزير المصري في القاهرة قبل يومين.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في موسكو اليوم الثلاثاء: “قال السيد الوزير (خارجية مصر) إنه نقل رسالة معينة من وزير الخارجية بلينكن الذي كان في زيارة للقاهرة مؤخرا. وأنا أؤكد ذلك. لقد قلنا دائما أن روسيا مستعدة للاستماع إلى أي اقتراح جاد، أؤكد هذه الكلمة، الاقتراح الذي يهدف إلى حل الوضع الحالي برمته في سياقه الشامل، وفي هذا الصدد، سمعنا مرة أخرى رسالة نقلت من خلال السيد الوزير مفادها بأن على روسيا أن تتوقف، ويجب أن تغادر، وبعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام”.

“أنتوني بلينكن لم ينقل الجزء الثاني من هذه المكالمة. لكن الجزء الثاني من المكالمة- وهذه هي المصلحة الحقيقية للولايات المتحدة والغرب – صرح بها الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ عندما كان في جمهورية كوريا قال ستولتنبرغ في إحدى خطاباته إن روسيا يجب أن تخسر ويجب هزيمة روسيا ولا يمكن للغرب أن يسمح لأوكرانيا بالخسارة، لأن الغرب سيخسر، وسيخسر العالم كله، كما قال ستولتنبرغ. بقية العالم، آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره المصري سامح شكري، يعقدان مؤتمرا صحفيا في العاصمة موسكو. - سبوتنيك عربي, 1920, 31.01.2023

ومن المقرر أن يلتقي شكري خلال الزيارة، بالإضافة إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف، بكل من سكرتير عام مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، ونائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتورف، لمناقشة مجمل ملفات العلاقات الثنائية، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون بين

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية