مباحثات سورية عراقية في مجال الموارد المائية والمشروعات المائية والزراعية والبيئة

img
Advertisements

بحث رئيس مجلس الوزراء السوري حسين عرنوس اليوم الخميس مع مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي وجاسم عبد العزيز حمادي الوكيل المخول بصلاحيات وزير البيئة تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية والمشروعات المائية والزراعية والبيئة خصوصاً في ظل التغيرات المناخية وانخفاض كميات الهطولات المطرية والتحديات المناخية والبيئية التي تواجه البلدين والمنطقة بشكل عام.

وأكد الجانبان ضرورة الاستمرار في تنسيق الجهود والعمل المشترك للحفاظ على حقوق سورية والعراق في مياه نهر الفرات، والعمل على تعزيز التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات الفنية وتوسيع تجربة الري الحديث في البلدين وتجاوز كل ما يعترض تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات خصوصاً عمل المنافذ الحدودية والنقل البري.

وجدد الجانبان التأكيد على أهمية بذل الجهود لتوسيع مجالات التعاون المشترك لتشمل آفاقاً جديدة تعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين، وتواكب التطورات الحاصلة في المنطقة والعالم، مع التأكيد على الاستمرار بتطبيق سياسات الإدارة الرشيدة للموارد المائية والاستخدامات المثلى لها.

حضر اللقاء وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس محمد خضر، وياسين شريف القائم بالأعمال لدى السفارة العراقية في دمشق.

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي في وقت سابق مع سفير سورية في بغداد سطام جدعان الدندح مستجدات الأوضاع وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال بيان لمستشارية الأمن القومي العراقية  أن الأعرجي أكد حرص بلاده على عودة سورية لممارسة دورها في تعزيز العمل العربي المشترك.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا على أهمية أن يكون هناك عمل مشترك بين البلدين فيما يتعلق بضبط الحدود والتعاون في القضايا الأمنية المشتركة فيما شدد السفير الدندح على أهمية الارتقاء بالعلاقات الأخوية والثنائية إلى مستويات أوسع تلبية لمصلحة الشعبين .

وفي تصريح له بعد اللقاء قال الدندح أن اللقاء ناقش عدداً من الملفات بخصوص العمل المشترك والتنسيق مع الحكومة السورية حول المسائل الأمنية المشتركة إضافة إلى الإجراءات المتعلقة بالسوريين الموجودين في العراق وتسوية أوضاعهم.

 

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية