مقتل سوري وجرح آخر شرق الجولان

img
Advertisements

مقتل سوري وجرح آخر شرق الجولان

 

إسرائيل استبعدت الطابع الأمني للحادثة

أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل مواطن سوري وإصابة آخر، يعتقد بأنهما كانا يمارسان الصيد، في الجهة الشرقية الجنوبية من الجولان (الأحد)، عندما اقتربا من السياج الحدودي.

 

ووفق بيان الناطق العسكري الرسمي: «رصدت قوات الجيش اقتراب شخصين مسلحين من السياج الحدودي. فاستنفرت قوة عسكرية إلى المكان وطالبتهما بالابتعاد إلى الوراء، لكنهما لم يستجيبا للتعليمات. فأطلق الجنود النار عليهما. فقُتل أحدهما وأصيب الثاني بجراح، وتمكن من الهرب».

 

وادعى الناطق أن المواطنَين السوريين، «كانا مسلحَين». وقال، إنه لم تُسجّل إصابات في صفوف قواته.

ووفقاً لنتاي إتياس، رئيس «لجنة مستوطنة حسفين»، التي تقع على بعد خمسة كيلومترات من الحدود مع سوريا، فإن الحادث لم يؤثر على حياة المستوطنين في المكان.

 

وبحسب المزارع يهودا فاينبيرغ، من مستوطني «رمات مجشيميم»، القريبة أيضاً من الحدود، «فإن هذا ليس حدثاً أمنياً، بل إن المواطنين السوريين هم من الصيادين الذين يمارسون هوايتهم ويغامرون في الاقتراب من الحدود أكثر من اللازم».

 

وخرج بالانطباع نفسه، حايم روكح، رئيس «مجلس المستوطنات الإسرائيلية» في الجولان، الذي قال إنه لا يعتقد «أن لهذا الحادث خلفية أمنية». وأضاف أنه «لو كان الحدث أمنياً لكان الجيش تدفق إلى المكان بقوات كبيرة».

 

المعروف أن الجيش الإسرائيلي أقام صفين متوازيين من السياج الحدودي المزود بأجهزة تحسس إلكترونية على طول حدود وقف إطلاق النار في قلب الجولان.

 

وفي الذكرى السنوية الخمسين لاحتلال المرتفعات السورية قبل سبع سنوات، تم تعزيز هذه المنطقة وزرعها بالألغام، وذلك بعد محاولة «حزب الله» اللبناني وميليشيات إيرانية إقامة مواقع في المنطقة بغرض تحويلها إلى جبهة حرب أخرى ضد إسرائيل.

 

الصف الأول من هذا السياج بني على الحدود المتفق عليها بين البلدين، كحدود مؤقتة. والصف الثاني بني على بعد عشرات الأمتار داخل الأرض، التي تسيطر عليها القوات السورية في الجولان.

 

فمن يرد التسلل إلى الجانب الإسرائيلي من الحدود، فعليه أن يجتاز السياج الأول ثم يجتاز حقل الألغام ثم السياج الثاني. ومع ذلك، فإن القوات الإسرائيلية تطلق النار على من يقترب من السياج في الجهة السورية.

 

وتقول جهات عسكرية في تل أبيب، إنه لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع ملموس في محاولات مواطنين سوريين الاقتراب من الحدود.

 

وقد اخترقت إسرائيل السياج المذكور ودخلت الأراضي السورية واعتقلت العديد من الذين اقتربوا منه. ولكنها أطلقت سراحهم لأنه لم يثبت أنهم قصدوا المساس بإسرائيل.

 

في حين تصر الاستخبارات العسكرية على الاعتقاد بأن «حزب الله» يحاول تشكيل جبهة قتال ضدها في الجنوب السوري، وبدأ في بناء بنية تحتية ملائمة للتموضع العسكري في المكان.

 

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية