من بينهم سوريين ..وصول مراقبين دوليين إلى لوغانسك لمتابعة سير الاستفتاء على انضمامها إلى روسيا

img
Advertisements

أفادت ممثلة من لجنة الاقتراع المركزية في مدينة لوغانسك الأوكرانية بوصول مجموعة جديدة من المراقبين الدوليين إلى المدينة لمتابعة سير الاستفتاء على انضمام المنطقة إلى روسيا.

وقالت: “وصلت مجموعة جديدة من المراقبين الدوليين اليوم الاثنين إلى جمهورية لوغانسك الشعبية”.

ودققت أن المجموعة تضم 5 مراقبين من فرنسا والأرجنتين والمكسيك وسوريا.

وانطلق الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا في 23 سبتمبر الجاري في جمهورتي دونيتسك ولوغانسك وكذلك في منطقتي خيرسون وزابوروجيه. وسيستمر التصويت حتى 27 سبتمبر الجاري.

دخلت الاستفتاءات على انضمام 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية والانفصاليون إلى الاتحاد الروسي يومها الثالث، وأعلنت السلطات الموالية لموسكو عن نتائج التصويت في اليومين الماضيين، بينما طلبت كييف انعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بعد غد الثلاثاء، بشأن الاستفتاءات التي وصفتها بغير القانونية.

وقالت لجنة الانتخابات الموالية لروسيا في مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق أوكرانيا) إن نسبة المشاركة في الاستفتاء تجاوزت 55% خلال يومين، فيما ذكرت سلطات مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق) أن نحو 236 ألف شخص أدلوا بأصواتهم في استفتاء الانضمام لروسيا.

وفي مقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق)، قالت وسائل إعلام روسية إن 93% ممن صوتوا في المقاطعة خلال اليوم الأول أيدوا الانضمام للاتحاد الروسي. وقالت سلطات لوغانسك (جنوب شرق) إن نسبة التصويت في المناطق التي تسيطر عليها تجاوزت 45%.

ولا تسيطر القوات الروسية وقوات الانفصاليين الذين تدعمهم على كامل أراضي المقاطعات الأوكرانية الأربع، إذ تستمر المعارك في كل من دونيتسك وزاباروجيا وأيضا في أطراف مقاطعة خيرسون (جنوب غرب).

وبدأت استفتاءات الانضمام إلى روسيا يوم الجمعة، وسيستمر التصويت لمدة 5 أيام حتى بعد غد الثلاثاء. ولأسباب أمنية يجري التصويت خلال الأيام الأربعة الأولى في المنازل، وفي اليوم الأخير فقط سيُجرى في مراكز الاقتراع.

وقال الكرملين إنه في حال اتخاذ قرار إيجابي في الاستفتاءات بالمناطق الأربع، فستتبع ذلك إجراءات من جانب البرلمان والرئيس الروسي.

وفي وقت سابق، قالت وكالة “تاس” للأنباء نقلا عن مصدر روسي إن موسكو قد تكمل بحلول 30 سبتمبر/أيلول الجاري إجراءات ضم المقاطعات الأربع، وإن مجلس الدوما (البرلمان) قد يدرس الخميس المقبل مشاريع قوانين لضم المناطق الأوكرانية الأربع التي تسيطر عليها روسيا كليا أو جزئيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن مصدر قوله إن مجلس الاتحاد (الغرفة العليا) للبرلمان الروسي قد ينظر في مشروع قانون حول دمج المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا في اليوم نفسه الذي يناقش فيه الدوما (الغرفة السفلى) المشروع.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر لم تذكره بالاسم قوله إن بوتين يستعد على الأرجح لإلقاء خطاب رسمي أمام جلسة استثنائية مشتركة لمجلسي البرلمان الجمعة المقبلة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف -في مؤتمر صحفي بنيويورك يوم السبت- إن الاستفتاءات في إقليم دونباس (الذي يضم دونيتسك ولوغانسك) وزاباروجيا وخيرسون، تتم وفق قواعد الحكومات المحلية، وإن موسكو ستحترم نتائجها بشكل مطلق.

وأضاف لافروف أن المناطق التي تجري فيها استفتاءات ستصبح تحت “الحماية الكاملة” لروسيا إذا ضمتها موسكو إليها، وذلك وسط مخاوف من احتمال أن تزيد روسيا من تصعيد الصراع حتى استخدام الأسلحة النووية.

وطالبت البعثة الأوكرانية في الأمم المتحدة -أمس السبت- بعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي بعد غد الثلاثاء، لبحث الاستفتاءات التي تنظمها السلطات الموالية لروسيا في جزء من التراب الأوكراني.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد وصف استفتاءات ضم المناطق الأوكرانية لروسيا بغير القانونية، وقال إنه ستكون هناك إدانات فعلية لها.

وشدد على أن قواته سترد على أي هجوم روسي في جميع المناطق، وأنها ستحرر البلاد بالكامل، على حد تعبيره.

وقد هددت واشنطن والاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات على روسيا في حال ضم المناطق التي تجري فيها الاستفتاءات التي وصفها الغرب بالصورية، وبأنها تصعيد للحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة منذ 7 أشهر.

وتقول كييف إنه يتم إجبار السكان على التصويت، ولا يُسمح لهم بمغادرة المناطق خلال الاقتراع.

وفي العاصمة الأوكرانية كييف، احتج نازحون من سكان مدينة ماريوبول (التابعة لمقاطعة زاباروجيا) على الاستفتاء الذي يُجرى في مدينتهم، وفي مناطق أوكرانية خاضعة للجانب الروسي.

ورفع المحتجون شعارات تندد بإجراء الاستفتاء، كما عبروا عن رفضهم له ولنتائجه واعتبروه منافيا لكل الأعراف والقوانين، وشددوا على أن ماريوبول أوكرانية ولا تحتاج إلى أي استفتاء، متهمين القوات الروسية بفرض هذا الإجراء على سكان المدينة.

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية