مونديال 2022: «الجرح لا يزال ينزف» بسبب إيطاليا الغائبة

img
Advertisements

«الجرح سينزف طويلاً»، بهذه العبارة لخص مدرب منتخب إيطاليا روبرتو مانشيني، أثر خسارة فريقه أمام مقدونيا الشمالية صفر – 1 في الملحق الأوروبي، وبالتالي غيابه عن مونديال قطر 2022، وذلك للمرة الثانية توالياً بعد فشله في التأهل إلى النسخة السابقة في روسيا عام 2018.
وتستعد إيطاليا بأكملها والملايين من عشاق «الكالتشو» إلى متابعة أفضل المنتخبات بحسرة أمام الشاشة الصغيرة، وما يزيد من عذابهم بأن الدوري الإيطالي متوقف أيضاً في الفترة ذاتها.
لم يكن أحد يشك في قدرة إيطاليا على تعويض خيبة الغياب عن مونديال روسيا للمرة الأولى منذ 60 عاماً، لا سيما بعد نجاح مانشيني في بناء منتخب قوي قاده خلافاً للتوقعات إلى إحراز كأس أوروبا العام الماضي، بالفوز على إنجلترا في عقر دارها ملعب ويمبلي بركلات الترجيح. لكن هذا ما حصل وسيغيب «الأتزوري»، بطل العالم أربع مرات أعوام 1934 و1938 و1982 و2006 عن مونديال قطر.
في 20 نوفمبر (تشرين الثاني)، وبعد ساعات من انطلاق المباراة الافتتاحية لمونديال 2022 بين قطر والإكوادور، تخوض إيطاليا مباراة ودية ضد النمسا، تليها أخرى ضد ألبانيا بعدها بأربعة أيام.
ووصف نجم كرة القدم الإيطالية السابق روبرتو باجيو، غياب إيطاليا عن مونديال قطر، بأنه «وصمة عار»، مؤكداً عدم تفهمه لماذا لم يحصل منتخب بلاده على «مقعد مضمون» كونه بطلاً لأوروبا.
ويستعد أنصار الكرة الإيطالية إلى عيش فترة غريبة في نهاية العام الحالي، حيث سيتوقف الدوري المحلي من منتصف نوفمبر حتى الأول من يناير (كانون الثاني) المقبل، من أجل تسريح اللاعبين الدوليين الذين يخوضون غمار المونديال.
ويقول جانلوكا ميلوني (34 عاماً) وهو أحد أنصار ميلان في أحد جوانب ملعب سان سيرو، «نسينا الخيبة بعض الشيء بفضل ميلان (توج بطلاً لإيطاليا في مايو/ أيار الماضي)».
وأضاف: «من الصعب جداً عدم الوجود للمرة الثانية، لأنها لحظة تجمع الأمة رغم كل شيء».
أما لويجي غاروسو (67 عاماً) القادم من بريشا ومشجع إنتر القادم مع حفيده البالغ ثمانية أعوام إلى الملعب، الذي لم يشاهد إيطاليا في كأس العالم بعد، فقال «سنتابع المباريات رغم الحزن. لا أدري أي منتخب سأشجع، ربما الأرجنتين». وأردف: «نحن نعشق ناتسيونالي».
ولم تلاحظ شركة «ستايج أب» للبحوث في مختلف الأحداث الرياضية والدولية، أي تراجع لشعبية «ناتسيونالي».
وأوضح رئيسها جوفاني بالاتسي لوكالة الصحافة الفرنسية: «أظهر استطلاع في يونيو (حزيران) 2022 أن نسبة 28.3 مليون شخص مهتمون بالمنتخب الوطني لكرة القدم، وهو رقم يتماشى مع شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2021»، علماً بأن الاستطلاع أُجري على 1800 شخص تتراوح أعمارهم بين 14 و64 عاماً.

المصدر: الشرق الأوسط

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية