واشنطن : الدول المطبعة مع دمشق لن تحصل على شيء

img
Advertisements

الدول المطبعة مع دمشق لن تحصل على شيء

 

 

أكد نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، المسؤول عن الملف السوري إيثان غولدريتش، أن الولايات المتحدة لن تطبع علاقاتها مع الحكومة السورية، مشيراً إلى أن واشنطن أبلغت الدول المطبعة بأنها لن تحصل على شيء من دمشق.

 

وقال غولدريتش إن “الحكومة السورية لم تقم بأي شيء لكي يحظى بالتطبيع معها”، مذكراً الدول التي طبعت مع (رئيس الحكومة السوري بشار الأسد) بأهداف المجتمع الدولي”.

 

وشدد المسؤول الأمريكي على أن بلاده لم تفشل في سوريا ولديها موقف واضح من التطبيع، نافياً أن تكون واشنطن دفعت أحداً للذهاب إلى الأسد.

 

وأشار غولدريتش إلى أن الولايات المتحدة “ستتعامل مع أي انتهاك للعقوبات المفروضة على الحكومة السورية”، كما ستحقق في نشاط أي دولة تخرق العقوبات.

 

وفي السياق، قال كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جيم ريش، إن تواصل الإمارات مع الحكومة السورية لا يفيدها، ويحمل “مخاطر كبيرة على سمعة الإمارات”.

 

وأضاف ريش في تغريدة عبر “تويتر”، أن التطبيع مع الحكومة السورية يعرض الإمارات لعقوبات “قيصر”، ويضر بالجهود المبذولة للسعي إلى المساءلة عن جرائم الأسد ضد الشعب السوري.

 

وكانت وسائل ووكالات اعلامية قد ذكرت عن اردوغان في سياق التطبيع التركي السوري:

 

أردوغان يرجح لقائه بالرئيس الأسد والإمارات قد تستضيف اجتماع وزراء خارجية البلدين

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، إنه قد يجتمع مع الرئيس بشار الأسد وفق تطورات المسار الثلاثي الذي أطلقته تركيا وروسيا وسوريا، وذلك بعد التوصل إلى أعلى مستوى في العلاقات بين البلدين منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011.

 

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها في اجتماع لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في أنقرة، أنه “من المقرر عقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء خارجية كل من تركيا وروسيا وسوريا”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركيّة.

تصريحات بعد اجتماع موسكو

وهذه المرة الأولى التي يصرّح فيها أردوغان بشأن اللقاء مع الرئيس بشار الأسد، بعد اجتماع وزيَري دفاع ورئيسَي استخبارات البلدين في 28 الشهر الماضي بموسكو.

وكان الرئيس التركي قد أعلن، في منتصف الشهر نفسه، أنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق، محدداً رؤية لهذا المسار تبدأ باجتماع أجهزة مخابرات البلدين ثم وزراء الدفاع ثم وزراء خارجية الدول الثلاث، إلى أن ينتهي المسار باجتماع رئيسي البلدين، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

 

وفي السياق نفسه، أفاد الكرملين اليوم الخميس، بأن “الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان بحثا هاتفياً الملف السوري وآفاق التسوية السوريّة”، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسيّة.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية