وفداً من الإدارة الذاتية يشارك باحتفالات عيد الأكيتو في تربسبيه / القحطانية

img
Advertisements

وفداً من الإدارة الذاتية يشارك باحتفالات عيد الأكيتو في تربسبيه / القحطانية

 

شارك وفد من الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا والإدارة الذاتية الديمقراطية للجزيرة، اليوم السبت، باحتفالية عيد الأكيتو، وذلك في قرية غري شيران بريف تربسبيه في الجزيرة.

وألقى حكمت حبيب (الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في الإدارة الذاتية الديمقراطية للجزيرة) كلمة باسم الإدارة الذاتية هنّأ وبارك خلالها لشعوب شمال وشرق سوريا بحلول عيد الأكيتو عيداً لكافّة شعوب العالم.

وكذلك أُلقيت العديد من الكلمات التي باركت حلول العيد، وتمّ تقديم عروض مسرحية وأغاني تراثية، واختُتمت الاحتفالية بالدبكات الشعبية التي شارك فيها كافّة الحضور.

ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثنا عشر يوماً. ويعود الاحتفال برأس السنة الآشورية في الأول من نيسان إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، إذ تم على عهد هذه السلالة العمورية ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة سكان بلاد ما بين النهرين في العراق وسوريا سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

وحول المعنى الدقيق لكلمة «أكيتو» السومرية الأصل، لم يتوصل الباحثون لشيء، ولكنهم أشاروا إلى أنها تعني «بداية» أو «عتبة»، بل إن البعض رأى أنها كلمة دخيلة على اللغة السومرية وغير موجودة فيها ولا في البابلية،  في حين يقال إنها تعني رأس السنة الآشورية.

ويُصر أبناء بعض الطوائف المسيحية في العراق على التمسك بهذا العيد، إذ إن المناسبة تحمل قدسية خاصة ممزوجة بطابع جمالي مستمد من هدوء وجمال الطبيعة، بالإضافة إلى ارتباطها بالخصوبة، ولكنه عند البابليين كان مرتبطا بمناسبة دينية مهمة، وهي ما يعتبرونه انتصار الإله مردوخ على الإله تيامات.

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية