56 ألف سوري غادروا تركيا نهائياً بعد زلزالي 6 فبراير…هل عادو طوعاً ام رُحِّلو؟

img
Advertisements

56 ألف سوري غادروا تركيا نهائياً بعد زلزالي 6 فبراير…هل عادو طوعاً ام رُحِّلو؟

 

أعلنت تركيا أن نحو 56 ألف سوري عادوا إلى بلادهم طوعاً، منذ الموافقة على فتح البوابات الحدودية أمام الراغبين في قضاء إجازة مع ذويهم، عقب كارثة زلزالي 6 فبراير (شباط) التي ضربت 11 ولاية تركية إلى جانب مناطق في شمال غربي سوريا.

 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في تصريحات، الأحد، إن 56 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بإرادتهم بعد الزلزال المدمر، مشيراً إلى أن بعض السوريين الذين يعيشون في تركيا، «فقدوا أسرهم ومنازلهم وأعمالهم في الزلزال وعانوا مشقة كبيرة».

 

وأضاف، أن بعض السوريين المتضررين من الزلزال، «عبروا عن رغبتهم بالعودة الطوعية الآمنة إلى بلادهم، وغادروا تركيا بطريقة مسجلة عن طريق المرور عبر البوابات الجمركية بوسائل قانونية تماماً».

 

ونفى أكار دخول نازحين سوريين إلى تركيا بعد الزلزال، قائلاً: «هذا الموضوع خارج النقاش، لم يدخل نازحون بأي شكل من الأشكال. حدودنا تحت سيطرة مكثفة ودقيقة أكثر من أي وقت مضى. ومن الواضح أننا لن نسمح بذلك».

 

وسمحت تركيا للسوريين المقيمين في الولايات الـ11 التي ضربها زلزال 6 فبراير، بالسفر إلى ذويهم في إجازات لا تتعدى الشهر الواحد، لكن الكثيرين منهم أكدوا أنهم لن يعودوا إلى تركيا مجدداً.

 

وقالت وسائل إعلام تركية، إن عودة السوريين (إلى بلادهم) نهائية ودائمة.

ولا تزال المعابر الحدودية تشهد تدفقاً وطوابير طويلة للسوريين الراغبين في زيارة ذويهم أو الانتقال إلى بلادهم بعد أن تدمرت منازلهم وفقدوا أعمالهم في تركيا.

 

وفقد نحو 6 آلاف سوري حياتهم في مناطق الزلزال في تركيا، حيث قتل الزلزال المدمر نحو 48 ألف شخص، وتم حتى الأحد نقل أكثر من ألفي جثمان لسوريين تم التعرف على هوياتهم إلى سوريا.

 

لمتابعة أهم الأخبار السورية 👇

وكالة صدى الواقع السوريvedeng

الكاتب vedeng editor

vedeng editor

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية