9شهداء و32 إصابة الحصيلة النهائية للقصف الإيراني على مناطق في إقليم كردستان

img
Advertisements

أكدت وزارة الصحة في إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء، استشهاد 9 أشخاص وإصابة 32 آخرين في حصيلةٍ نهائية لضحايا القصف الإيراني على مناطق في مدينتي أربيل والسليمانية.

وزير الصحة، سامان البرزنجي، ذكر في تصريحٍ صحفي أن القصف الإيراني على مناطق في الإقليم “أسفر عن سقوط 9 شهداء و32 جريحاً”.

وتعرّضت مقرات ثلاثة أحزابٍ كوردية إيرانية معارضة لقصفٍ عنيف من جانب مسيّراتٍ مفخخة، صباح اليوم الأربعاء، داخل إقليم كوردستان.

وطال القصف مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني في ناحية كويسنجق بأربيل، كذلك استهدف الهجوم مقر حزب كوملة الكوردي المعارض لإيران في قرية زركويزلة التابعة لمحافظة السليمانية، ومقر حزب الحرية الكوردستاني في ناحية التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك.

وكان الحرس الثوري الإيراني تبنّى الهجوم الذي بدأ عند الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي، مؤكّداً أنه استخدم الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيّرة الهجومية الانتحارية في عمليات القصف التي تسببت باستشهاد وإصابة عدد من المدنيين.

وشددت بعثة الأمم المتحدة يونامي في العراق اليوم على وجوب إيقاف الهجمات الإيرانية على إقليم كوردستان.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية على موقع تويتر اليوم “يرفض العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، فكرة أنه يمكن معاملته على أنه “الفناء الخلفي” للمنطقة حيث ينتهك سيادته الجوار بشكل روتيني ومن دون عقاب.

وأضاف البيان ” دبلوماسية الصواريخ عمل طائش له عواقب وخيمة. ويجب أن تتوقف هذه الهجمات على الفور”.

تعرّضت مقرات ثلاثة أحزابٍ كوردية إيرانية في إقليم كوردستان، الأربعاء، لقصفٍ بالصواريخ ومسيّراتٍ مفخخة إيرانية،  أسفرت عن وقوع ضحايا.

عمليات القصف استهدفت مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني إيران (ب.د.ك.أ) في قضاء كويسنجق بأربيل، أسفرت عن وقوع شهيدين وسبعة جرحى، بينهم أطفال، في حصيلةٍ أولية بحسب هاوكار علي، المدير الإعلامي لصحة كويسنجق.

بينما أكّد الحزب استشهاد اثنين من أعضائه، وإصابة آخرين.

كما استهدفت مسيّرات مفخخة مقر حزب كوملة الكوردي المعارض لإيران في قرية زركويزلة التابعة لمحافظة السليمانية.

في وقتٍ تعرض مقر حزب الحرية الكوردستاني في ناحية التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك، لقصفٍ مماثل.

قائد حزب الحرية الكوردستاني، حسين يزدانبنا، قال لـ كوردستان24، إن القوات الإيرانية شنت هجمات عنيفة على مقر حزبه، مشيراً إلى وقوع “خسائر فادحة”.

في غضون ذلك، أرسلت وزارة الصحة في إقليم كوردستان سيارات إسعاف وفرق طوارئ إلى قضاء كويسنجق، معلنةً استعداد مستشفيات أربيل لاستقبال الجرحى.

وتبنّى الحرس الثوري الإيراني الهجوم الذي بدأ عند الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي، مؤكّداً أنه استخدم الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيّرة الهجومية الانتحارية في عمليات القصف التي تسببت باستشهاد وإصابة عدد من المدنيين.

 

يأتي ذلك، بينما تستمر المدفعية الإيرانية لليوم الخامس على التوالي، بقصف عددٍ من المناطق الحدودية المتاخمة لمحافظة أربيل، على سفوح جبال بربزين وسقر ومراعي هورني في بلدة برادوست.

واعتبرت حكومة إقليم كوردستان اليوم الأربعاء 28 أيلول سبتمبر 2022، أن الهجمات الإيرانية التي نفذتها على مناطق في إقليم كوردستان، موقف غير صحيح، وحرفٌ لمسار الأحداث وقد أثار استغرابنا.

جاء ذلك في بيان نشرته رئاسة حكومة إقليم كوردستان بعد قصفٍ بصواريخ وطائراتٍ مسيّرة من قبل الحرس الثوري الإيراني على مواقع تابعة للأحزاب الكوردية المعارضة.

وجاء في البيان، “ندين بشدة الخروقات والانتهاكات المتكررة لسيادة أراضي إقليم كوردستان”.

وأكد أن “القصف الذي نفذته الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مقرات المعارضة وتحت أي ذريعة هو موقف غير صحيح وحرفٌ لمسار الأحداث وأثار استغرابنا”.

وشدد البيان على “أننا نستنكر هذه الأشكال من الاعتداءات المستمرة على أراضينا والتي يقع بسببها ضحايا مدنيون”، مشيراً إلى أنه “يجب وقف هذه الاعتداءات”.

المصدر : كردستان 24

 

الكاتب علي نابلسي

علي نابلسي

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: شارك الخبر لديك , حقوق النشر محفوظة لوكالة فدنك الخبرية